مجتمع

رمضان: توريد ألفي طن من الموز من مصر .. وهذه الأسعار

أعلن المدير العام للمنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات حسام الدين التويتي أنه تقرّر تكليف الديوان التونسي للتجارة بتوريد كميات في حدود 2000 طن من مادة الموز من مصر بمناسبة شهر رمضان وعرضها للبيع للعموم بسعر لا يتجاوز 5 دنانير.

وقال التويتي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الأربعاء 21 فيفري 2024 إنّ اللجوء الى توريد مادة الموز من مصر يندرج ضمن تنويع العرض من الغلال خلال شهر الصيام وتعديل الأسعار.
وأقرّ بانه رغم عدم توفر انتاج كبير من مختلف أصناف الغلال بسبب فترة تقاطع الفصول، لكن سيتم تزويد السوق التونسية، بصفة طبيعية انطلاقا من مختلف منتوجات القوارص التي شهدت إنتاجا كبيرا قدّر بـ365 ألف طن، الى جانب التعويل على المخزونات من التفاح والدقلة مع بداية دخول مادة الفراولة حيز الإنتاج.

وبيّن المسؤول في ما يهم الخضر، ان الاستهلاك خلال شهر رمضان يرتفع بشكل أكبر من بقية أشهر السنة ويعرف اقبالا كبيرا من التونسيين على اقتناء كل المستلزمات.
وتشير بيانات للمعهد الوطني للاستهلاك إلى ان شهر رمضان يشهد ارتفاعا في الاستهلاك بمعدل ما بين 15 و20 بالمائة مقارنة ببقية السنة.

وأكّد التّويتي انه في ظل العوامل المناخية الجيدة والملائمة في الأشهر الأخيرة فان منتوجات الفلاحة وخاصّة من الخضر ستكون متوفرة بكميات هامة في شهر الصيام خاصة الخضر الورقية والبطاطا والفلفل والطماطم والبصل.
وأفاد ان الأسعار الخضر تعرف نوعا من التراجع مقارنة بالسنوات الفارطة لافتا الى ان سعر الكلغ الواحد من مادة الفلفل منذ سنتين بلغ 7 دنانير اما الان فان الأسعار مستقرة وفي متناول القدرة الشرائية لعموم المواطنين.

وتابع محلّلا للوضعية بأن “أسعار عدد لا بأس به من أنواع الخضر ستعرف نوعا من الانخفاض في شهر رمضان بفضل نزول كميات كبيرة من الامطار في الفترة الأخيرة”، مرجحا “تسجيل انتظامية في تزويد السوق بالمنتجات الفلاحية الطازجة طيلة شهر رمضان 2024 “.

وفي معرض حديثه عن مادة البطاطا أوضح المسؤول، انّ الحاجيات الاستهلاكية لشهر رمضان ستكون حوالي 25 ألف طن، المتوفر منها 20 ألف طن إنتاج و5 آلاف طن مخزون تعديلي.
وفي ما يخص مادة الطماطم فان الحاجيات الاستهلاكية تقدر بحوالي 13 ألف طن وان المتوفر في حدود 10 آلاف طن مقابل 16 ألف طن سنة 2023.
أما مادة الفلفل فتقدر الحاجيات بحوالي 14 ألف طن بينما يبلغ المتوفر زهاء 21 ألف طن مقابل 28 ألف طن سنة 2023.
وبخصوص مادة البصل فتقدر الحاجيات بحوالي 11 ألف طن في حين يبلغ المتوفر حوالي 22 ألف طن مقابل 20 ألف طن سنة 2023 وسيتم مواصلة تزويد السوق بصفة منتظمة انطلاقا من الإنتاج الربعي خلال شهر رمضان المقبل.

المصدر : وكالة تونس افريقيا للأنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى