مجتمع

أهم التعديلات في الأنموذج الجديد لرخصة السياقة التونسية

نشرت الوكالة الفنية للنقل البري، اليوم الجمعة، بلاغاً، أوضحت من خلاله أهم التعديلات الخاصة بالأنموذج الجديد لرخصة السياقة التونسية الذي سيتم الشروع في اعتماده ابتداء من تاريخ 01 مارس 2023.
وتتمثل أبرز هذه التعديلات في:

– إدخال تعديلات على تسمية بعض أصــناف رخص السياقـــــة مقارنة بالتسميات القديمــة حيث تم اعتماد تسميات جـــديدة تخص الأصناف القديمة “أ1″، “ب + هـ”، “ج + هـ”، “د + هـ “، “د1″ وذلك بتعويضها تباعا بالتسميات الجديدة التالية ” أأ “، “ب هـ” ،”ج هـ”، “د هـ ” ، “ز”.
– تخصيص خانة للتنصيصات والتحديدات الخاصة بأصحاب رخصة السياقة من أهل الهمم (ذوي إعاقات بدنية) أو أمراض والتي تتطلب تهيئة تتعلق بكل صنف من أصناف رخصة السياقة المتحصل عليها.
– إدراج إمضاء صاحب الرخصة خلافا للرخصة القديمة التي كانت لا تحمل هذا الإمضاء.
– تعديل الترقيم المعمول به للبيانات التي تحملها الرخصة وموضعها.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأنموذج وارد بالفصل 55 من الأمر الحكومي عدد 510 لسنة 2021 المؤرخ في 18 جوان2021 ويأتي في إطار الملائمة مع مقتضيات اتفاقية فيانا لسنة 1968 حول الجولان على الطرقات التي صادقت عليها تونس وما هو معمول به دوليا بما من شأنه تيسير إجراءات استعمال رخص السياقة الوطنية والاعتراف بها واستبدالها برخص سياقة أجنبية فضلا عن خلق فرص تشغيل إضافية للسواق المهنيين بالخارج.
كما تذكر الوكالة حرفاءها، في ذات السياق، أن رخص السياقة المسلمة قبل هذا التاريخ تبقى صالحة ما لم تنتهي مدة صلاحيتها وأنه يتعين عند انتهاء صلاحيتها أو صلاحية أحد الأصناف المتحصل عليها تجديدها وفقا لهذا الأنموذج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى