مجتمع

آخر الأرقام حول مخزون السدود بالبلاد التونسية

وصف الخبير في الشأن الفلاحي، أنيس بن ريانة، خلال مداخلته في برنامج “اكسبراسو ويكاند” يوم السبت 21 سبتمبر 2024، الوضع الحالي لمخزون السدود في تونس بأنه “ضعيف للغاية”، رغم البداية الواعدة لموسم الأمطار.

وأشار بن ريانة إلى أن مخزون السدود، حتى يوم 20 سبتمبر، بلغ 529 مليون متر مكعب موزعة على 36 سداً، وهو ما يمثل نسبة تعبئة لا تتجاوز 22.6%. هذا الرقم أقل بـ90 مليون متر مكعب مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وأقل بـ147 مليون متر مكعب مقارنة بمتوسط السنوات الثلاث الماضية.

وأوضح أن الأمطار الأخيرة، رغم كمياتها الجيدة، هطلت في مناطق لا تحتوي على سدود، بالإضافة إلى أن التربة كانت جافة للغاية بسبب خمس سنوات متتالية من الجفاف، مما أدى إلى امتصاص الأرض للمياه. ومع ذلك، بيّن أن هذه الأمطار كانت مفيدة للفلاحة، خاصة لأشجار الزيتون والأشجار المثمرة، وكذلك لتحسين الأعلاف والمائدة المائية.

منذ بداية موسم الأمطار وحتى 20 سبتمبر 2024، لم تتجاوز إيرادات السدود 26.7 مليون متر مكعب، مقارنة بالمعدل المعتاد البالغ 52.5 مليون متر مكعب. وتم توزيع هذه الإيرادات على عدة سدود، منها سد ملاق (12 مليون متر مكعب)، وسد سيدي سالم (3.6 مليون متر مكعب)، وسد سيدي البراق (1.6 مليون متر مكعب)، وسد بوهرتمة (1.5 مليون متر مكعب).

وأشار بن ريانة إلى أن مخزون سد سيدي سالم بلغ 99 مليون متر مكعب، مع نسبة تعبئة لا تتجاوز 17.1%. وأوضح أن استغلال هذا السد يتوقف لأسباب فنية إذا انخفض مخزونه إلى 80 مليون متر مكعب.

المصدر : إكسبراس أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى