مجتمع

بداية من 9 و12 أوت.. أسعار جديدة للحوم الدواجن والأبقار

سيتم بدء تطبيق الأسعار الجديدة للحوم الدواجن والأبقار اعتبارًا من 9 و12 أوت الجاري، وذلك وفقًا للقرارات التنظيمية الصادرة عن وزارة التجارة وتنمية الصادرات.
هذه القرارات تهدف إلى تحديد الأسعار القصوى وهامش الربح لبعض المواد الاستهلاكية، بعد أن لاحظت الوزارة زيادات غير مبررة في الأسعار، حسبما أفاد حسام الدين التويتي، المدير العام للمنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة، في تصريح لموزاييك.

وأوضح التويتي، خلال مداخلته في برنامج “أحلى صباح” يوم الخميس 8 أوت 2024، أن تدخل الوزارة يأتي في إطار تفعيل قانون المنافسة والأسعار، ويعكس سياسة الوزارة في ضبط الأسعار وتعزيز القدرة الشرائية للمواطنين من خلال تحديد أسعار “عادلة”.

وأضاف أن الوزارة تعمل على هذا الموضوع منذ فترة، حيث بدأت بالتركيز على مدخلات الإنتاج الفلاحي والأسمدة من خلال تخفيض أسعار الأعلاف، مما يجب أن ينعكس على أسعار البيع للمستهلكين، خاصة مع وجود بعض المواد التي شهدت زيادات غير مبررة ولا تعكس حقيقة التكاليف.

شمل القرار الأول الأسمدة الكيميائية التي حافظت على أسعارها للموسم الثالث على التوالي، وهو ما ينعكس على أسعار الخضر والغلال أساسا.

أما القرار الثاني، فقد تعلق بمنتجات الدواجن (اللحم الجاهز للطهي وشرائح الديك الرومي والدجاج) التي شهدت ارتفاعًا “غير معقول” في الأسعار، مما دفع الوزارة إلى تحديد سقف سعري لها، حيث حددت أسعارها على مستوى المذابح بـ 7.5 د و8.5 د للمستهلك.
كما تم تحديد سعر شرائح الديك الرومي بـ 14.500 د على مستوى المذابح و16 د للمستهلك، وهي نفس الأسعار المحددة لشرائح الدجاج.
أوسيتم تطبيق الأسعار الجديدة لهذه المنتجات اعتبارًا من يوم الجمعة 9 أوت .

ويتعلق القرار الثالث بأسعار لحوم الأبقار المحلية، التي شهدت ارتفاعًا “غير مقبول”، حيث تم تحديد سعر الهبرة بـ 38 د والصدرة بـ 30 د.
سيتم تطبيق الأسعار الجديدة للحوم الأبقار اعتبارًا من يوم الاثنين 12 أوت.

المصدر : موزاييك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى