مجتمع

موعد انتهاء موجة الحرارة

يتوقع أن يستمر الطقس الحار جداً اليوم الأحد، 21 جويلية 2024، في معظم مناطق البلاد بما في ذلك المناطق الساحلية، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 40 و46 درجة مئوية.
كما يُتوقع أن تستمر موجة الحر خلال الساعات الأولى من الأسبوع الجديد حتى منتصف نهار يوم غد الاثنين، 22 جويلية ، ثم تبدأ الأجواء في التحسن التدريجي.

وفي هذا السياق، أوضح خبير المناخ عامر بحبة أن هذه التغيرات الجوية ستستمر طوال الأسبوع المقبل وتشمل معظم المدن والمناطق التونسية. وأكد أن هواء بارداً ومعتدلاً سيتدفق نحو تونس، ليشمل مناطق الشمال والشمال الغربي قبل أن يمتد إلى المدن الساحلية ووسط البلاد.

وأضاف الخبير عامر بحبة أن هناك تياراً من الهواء البارد سيأتي من شمال المحيط الأطلسي والمناطق شبه القطبية نحو تونس والجزائر وليبيا عبر بحر الشمال (بين بريطانيا والدول الإسكندنافية) في اتجاه فرنسا وخليج الأسد الفرنسي، ثم وسط البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى الأجواء التونسية.
البداية ستكون مساء الأحد، الذي سيكون حاراً خلال النهار في كافة المناطق التونسية، مع تزايد تدفق الهواء البارد يوم الاثنين والأيام التالية.

الفترة الباردة أو المعتدلة ستستمر لأسبوع وربما أكثر

من المهم ملاحظة أن البرودة بمقياس الصيف تعني أجواء معتدلة أقل من معدلات جويلية أو حولها حسب المناطق والأيام، مع نسمات باردة صباحاً وليلاً، وستنخفض درجات الحرارة بعدة درجات مقارنة مع الفترة الأخيرة دون موجات حر.

أما عن درجات الحرارة اليوم الأحد، فمن المتوقع أن تسجل ارتفاعاً ملحوظاً، حيث تتجاوز المعدلات العادية وتتراوح القصوى بين 40 و46 درجة مع ظهور الشهيلي في العديد من الأماكن.
ومن المتوقع أن تكون السحب قليلة في معظم المناطق، ثم تتكاثف تدريجياً بعد الظهر في المناطق الغربية للشمال والوسط.

والرياح ستكون جنوبية الاتجاه ضعيفة إلى معتدلة، ثم تزداد تدريجياً بعد الظهر قرب السواحل وداخل البلاد أثناء الليل، وتتجه إلى القطاع الشمالي في الشمال.
أما البحر فسيكون قليل الاضطراب ثم مضطرباً إلى شديد الاضطراب ليلاً في الشمال.

المصدر : الصريح أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى