إقتصاد

مشروع قانون المالية 2024: الترفيع في المعاليم الديوانية عند تصدير هذه المواد

تعتزم تونس زيادة المعلوم الموظف لدى الديوانة عند تصدير زيت الزيتون غير المعلب من 1٪ إلى 2٪، وإنشاء معلوم بنسبة 4٪ على القيمة عند تصدير زيت الزيتون الخام وزيت الفيتورة.
وتعتبر الحكومة هذه الإجراءات جزءًا من الفصل 14 من مشروع قانون المالية لعام 2024، حيث تروج لفكرة أن زيوت الزيتون الخامة تسبب خسائر فيما يتعلق بقيمة الصادرات، ويمكن الاستفادة منها في الخارج من خلال تكريرها وتعبئتها وتصديرها إلى الأسواق العالمية.

وتقوم الحكومة بهذه الإجراءات بهدف دعم صندوق تعزيز صناعة زيت الزيتون المعلب وصندوق تعزيز الصادرات، بهدف تشجيع المصدرين على خلق قيمة مضافة لزيت الزيتون المنتج محليًا.
ويأتي هذا القرار مصحوبًا بتأكيد على إعفاء عمليات بيع زيت الزيتون غير المعلّبة بجميع أنواعه إلى المؤسسات المصدرة الناشطة وفقًا لكراس شروط لممارسة تعليب زيوت الزيتون بكل أصنافها.

وفي سبتمبر 2023، بلغت نسبة تصدير زيت الزيتون المعلب من تونس 9٪، بينما تم تصدير 91٪ من هذا المنتج إلى الأسواق العالمية بشكل سائب.
وأظهر المرصد الوطني للفلاحة في بيانات مفصلة حول زيت الزيتون، أن زيت الزيتون البكر الممتاز شكل 82٪ من المبيعات، محققًا نحو 7,6 آلاف طن.
وتقدر مبيعات زيت الزيتون لتونس خلال موسم 2022-2023 بنحو 3.1 مليار دينار، مما يشكل زيادة تقدر بحوالي 56.6٪ مقارنة بالموسم السابق في 2021-2022.

وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى