مجتمع

مدنين : اليوم افتتاح موسم جني الزيتون

تم اليوم افتتاح موسم جني الزيتون في ولاية مدنين، ليقع تقديم موعده مقارنة بالأعوام السابقة حيث كان يبدأ الموسم في بداية شهر نوفمبر.
يأتي هذا التغيير في موعد البدء بهدف حماية الصابة من التساقط المبكر لثمار الزيتون وتأثير الجفاف الذي يمكن أن يؤثر على جزء من هذه الثمار ويجعلها تتجه نحو التيبس.

ومن المتوقع أن تصل إنتاجية هذا الموسم إلى حوالي 45 ألف طن من الزيتون، مقارنة بـ 15 ألف طن في الموسم السابق. ورغم هذا التحسن، إلا أن الإنتاج مازال متواضعًا مقارنة بالمواسم السابقة بسبب تكرار حالات الجفاف، وفقًا لتصريح المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بولاية مدنين عمار الجامعي.

أما أكثر مناطق الإنتاج لهذا الموسم فتشمل منطقة جرجيس التي تمتاز بإنتاج كمية زيتون تقدر بحوالي 24 ألف طن، ما يعادل 9 آلاف طن من زيت الزيتون، مقارنة بـ 10 آلاف طن في الموسم السابق، بالإضافة إلى منطقتي بن قردان ومدنين الجنوبية.

ومن المتوقع أن تبدأ حوالي 80 معصرة عملية تحويل الإنتاج بعد أن قامت اللجنة الجهوية بتفقد بعضها وتحديد بعض التجاوزات. وتم تحديد سعر العصر بين 5 و 6 دنانير للويبة الواحدة من الزيتون، مما يحافظ على نفس التسعيرة من الموسم السابق.

وقبل بدء موسم جني الزيتون، تمت عملية مسح للمسالك الفلاحية التي تؤدي إلى مناطق الإنتاج، وعُقدت اجتماعات جهوية ومحلية للتحضير للموسم، وتم رفع العديد من التوصيات التي تتعلق بمعاصر الزيتون ومراقبة فرش المرجين في غابة الزيتون وتنظيم أسواق بيع الزيتون، والعمل على جودة المنتج والامتثال للمتطلبات الفنية والصحية من أجل الحصول على زيوت عالية الجودة، سواء من قبل المزارعين أو عبر معاصر الزيتون.
يذكر أن ولاية مدنين تضم أكثر من 4 ملايين شجرة زيتون تغطي مساحة تزيد عن 206 ألف هكتار، ومنها 75 في المائة شجرة زيتون منتجة.

وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى