مجتمع

صفاقس تخسر المرتبة الأولى وطنيا في إنتاج الزيتون

أثّر الجفاف ونقص الأمطار لعدة سنوات سلبًا على ولاية صفاقس، حيث فقدت مكانتها كأكبر منتج لزيت الزيتون في تونس، على الرغم من وجود أكبر مساحة من أشجار الزيتون في البلاد تبلغ 365 ألف هكتار، وفق ما أكّده الطاهر المباركي، مندوب الفلاحة بصفاقس، في تصريح لموزاييك.

وأشار المباركي إلى أن ولايتي سيدي بوزيد والقيروان هما اليوم أكبر منتجي زيت الزيتون على الصعيدين الجهوي والوطني، نظرًا لأن معظم مساحات أشجار الزيتون في تلك المناطق تظهر قوة واستدامة في الإنتاج.

وعلى الرغم من التحديات المناخية، تم تسجيل زيادة في حجم الإنتاج، حيث تقترب الكميات المتوقعة لهذا الموسم في صفاقس من 85 ألف طن، مقارنة بـ 68 ألف طن من الزيتون في الموسم السابق.

وأكد المباركي أن إنتاج صفاقس لزيت الزيتون هذا الموسم سيبلغ حوالي 18 ألف طن، منها 42٪ تأتي من المساحات السقوية (حوالي 10 آلاف هكتار)، والتي تمثل نسبة قليلة تبلغ حوالي 2.7٪ من إجمالي مساحة أشجار الزيتون.

وأوضح المباركي أن الإنتاج الوطني لزيت الزيتون في هذا الموسم سيكون حوالي 220 ألف طن، ومنها 60٪ من المساحات السقوية .

وتحدث المباركي أيضًا عن سبب بدء موسم جني الزيتون في صفاقس مبكرًا هذا العام في 26 أكتوبر 2023، حيث أشار إلى أن الهدف هو التسريع في عملية الجني لضمان انتهائها بحد أقصى منتصف فيفري 2024، وذلك للحفاظ على أشجار الزيتون في ظل نقص حاد في الأمطار وارتفاع درجات الحرارة حتى الآن.

وفي سياق متصل، أكد المباركي أهمية الترويج لزيت الزيتون التونسي من خلال التعبئة والتغليف بشكل جيد، نظرًا لنقص الإنتاج العالمي لزيت الزيتون حاليًا والتوقع بأن العديد من الدول ستضطر إلى استيراده. هذا سيسهم في تعزيز الإيرادات المالية من صادرات زيت الزيتون التونسي.

المصدر : موزاييك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى