مجتمع

سيارات التاكسي الفردي: المطالبة بالتخلي عن اللون الأصفر

قال فوزي الخبوشي أمين عام الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي اليوم الأربعاء 10 ماي 2023، إنّ “للقطاع عديد المطالب التي لم تتم الإستجابة لها”.
وطالب الخبوشي خلال حضوره في برنامج الشارع التونسي بإصدار الأمر عدد 2022، المتعلق بإسناد الرخص، قائلا “من غير المعقول أن ينتظر البعض لعشرات السنين للحصول على الرخص”.
وأضاف “الأمر موجود منذ 2007 وننتظر منذ سنوات أن يتم تعديله وإصداره، ويجب أن تسرع السلطة في ذلك في ظل نقص وسائل النقل، والقطاع حيوي وعلى الوزارة النظر في مطالبنا”.

كما أشار الخبوشي إلى أن من بين مطالب القطاع “تغيير اللون الأصفر بإعتباره لم يعد حكرا على سيارات التاكسي بل أصبح هناك عديد الدخلاء، حيث يتواصل عمل بعض سيارات الأجرة التي تنتهي صلوحيتها بشكل غير قانوني”.
واقترح ضيف البرنامج وضع علامة تشير إلى سيارة التاكسي، معتبرا “أن المواطن سيعتاد شيئا فشيئا على الشكل الجديد”.

وأشار إلى أنه تمت دعوة “المواطنين إلى الانتباه، حيث أن بعض السيارات باللون الأصفر ليست سيارات تاكسي فردي”، مؤكدا “موافقة الأغلبية على تغيير اللون، ما عدى البعض لأن لهم مصلحة خاصة في ذلك، وينظر للون كغنيمة” على حد قوله.
كما قال إن “الاتحاد يقدم مقترحات جيدة تفيد الجميع ولا يبحث عن مصلحة خاصة، بل يريد حماية الحريف، وقد تسبب اللون الأصفر في تغيير وجهة مواطنين وإضاعة أدباشهم والإعتداء على السواق”، مضيفا “سنعطي نفسا جديدا من خلال تغيير اللون لضبط الدخلاء، ونحن متمسكون بهذا المقترح”.

وأشار إلى أنّ سيارات التاكسي في عدة دول لا تكون صفراء، مضيفا “تغيير اللون سيساهم بنسبة 80 بالمائة في القضاء على الدخلاء وحل اشكالات أخرى ويعود بالفائدة على السلطة والدولة والمواطن والقطاع على حد السواء”.
واعتبر أنّ “الاستجابة للمطالب كانت قليلة ومن بينها الزيادة في التعريفة”، مؤكدا وجود مشاكل أخرى متعلقة بالتأمين، وشركات التأجير المالي “الليزينغ”، وبطاقات العلاج..”.
وأضاف أمين عام الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي “لا وجود لأي تقدم من أي وزارة لحل اشكاليات قطاع التاكسي الفردي ولا وجود لإستجابة، كما أن وزارة النقل لم تصدر بيانا للتنديد بالإعتداءات المتكررة على سواق التاكسي، والإعلان عن مساندة القطاع”.

المصدر : إكسبراس أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى