مجتمع

حصر الامتياز الموجه لحاملي الإعاقة عند توريد أو اقتناء سيارة

تم حصر الامتياز الموجه لحاملي الإعاقة و القاضي بتمتيعهم بنظام جبائي تفاضلي عند توريد أو اقتناء سيارات مخصصة لاستعمالهم الشخصي وذلك في اتجاه تعديل سعة الأسطوانة و النزول بها عند 1.3 سنتيمتر مكعب بالنسبة للبنزين و 1.6 سنتيمتر مكعب بالنسبة للديازال ، وفق ما أفادت به رئيس الوحدة بالادارة العامة للدراسات والتشريع الجبائي ريم بن علي بوعشير .
وأوضحت بوعشير لدى حضورها اليوم الجمعة ببرنامج ‘ديوان البزنس’ أن السيارات التي تبلغ سعة اسطوانتها 1.6 سنتيمتر و التي تستهلك الديازال تدفع 10 بالمائة من الأداء على الاستهلاك وهي تعريفة مخفضة.

من جانبه أفاد الناطق باسم الديوانة العميد هيثم زناد خلال حضوره بديوان البزنس أن ترشيد هذا الامتياز الذي أصبح ساريا بداية من 1 جانفي 2023 ينطبق على الملفات القديمة التي لا تزال تحت الدرس وعددها 282 مبينا أن وزارة التجارة ستقدم حلولا لدفع هذه الملفات العالقة أمام اللجنة المختصة.

ولفت المصدر ذاته الى أن حصر هذا الامتياز يعود الى ملاحظة توريد سيارات كبيرة في السن بين 20 و 30 سنة وتضاعف عدد الملفات اضافة الى طلب توريد سيارات كبيرة … مبينا أنه يتم أيضا اعداد مشروع أمر يحدد الشروط التي يجب أن تتوفر في السائق المعين لحامل الإعاقة و سيتم عرضه على رئاسة الحكومة للمصادقة.

يشار الى أن النظام الجبائي التفاضلي الممنوح لحاملي الإعاقة عند توريد أو اقتناء سيارات مخصصة لاستعمالهم الشخصي يمكنهم من تخفيض الجباية الموظفة على السيارات السياحية مع قابلية تجديد الانتفاع بسيارة كل 5 سنوات.

المصدر : ديوان أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى