مجتمع

تونس تتحرى اليوم هلال شهر رمضان المعظم

تجرى بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023، عملية رصد هلال شهر رمضان المعظم الموافق لــ 29 شعبان 1444 هجري في تونس زالعديد من الدول العربية والإسلامية.
وأفاد المعهد الوطني للرصد الجوي، بأنّ الاقتران المركزي بين الشمس والقمر(المحاق) سيحدث مساء يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 قبيل غروب الشمس ببعض الدقائق وذلك عند الساعة 18 و23 دقيقة حسب توقيت البلاد التونسية.

أما بالنسبة إلى البلدان العربية والإسلامية يغيب القمر قبل غروب شمس يوم الثلاثاء 21 مارس في أغلب أرجاء العالم العربي والإسلامي كما هو الحال بالبلاد التونسية، إضافة إلى أن أغلب هذه الدول تغرب بها الشمس قبل حدوث الإقتران، ما ينتج عنه إستحالة رؤية الهلال بكل الوسائل البصرية والتقنية. أما بالنسبة لباقي أنحاء العالم لا يمكن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الثلاثاء لأن القمر سيكون قريب جدا من الشمس والأفق وبذلك لا يستجيب إلى شروط إمكانية رؤية الهلال، بالرغم من مكوثه فوق الأفق الغربي لبعض الدقائق.

ويمكن رؤية هلال رمضان يوم الأربعاء 22 مارس في أغلب أرجاء العالم وذلك بداية من الساعة الثامنة صباحا و6 دقائق حسب التوقيت المحلي وذلك انطلاقا من أقصى غرب المحيط الهادي ثم تباعا باتجاه الغرب. حيث أن الهلال سيكون مرئي بالعين المجردة في كل دول العالم العربي و الإسلامي على غرار البلاد التونسية.
وشدد المعهد الوطني للرصد الجوي على أن الجهة الرسمية الوحيدة المخول لها الإعلان عن بدايات الأشهر القمرية بما .في ذلك بداية شهر رمضان المعظم هي ديوان الإفتاء بالجمهورية التونسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى