أخبار عالمية

تلامس 52 درجة.. موجة حر تضرب دولا عربية

تشير توقعات مركز طقس العرب إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة في العديد من دول المنطقة نهاية هذا الأسبوع، حيث يُتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في عدة مناطق. يأتي هذا نتيجة تعزيز تأثير القبة الحرارية على المنطقة، بسبب اشتداد تأثير المرتفع الجوي في طبقات الجو العليا بالتزامن مع سيطرة المنخفض الحراري على السطح.

من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في العراق، الكويت، شرق ووسط المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى قطر والبحرين. سيكون الطقس شديد الحرارة في أنحاء واسعة من هذه الدول، وحتى لاهباً في بعض المناطق، حيث ستصل درجة الحرارة العظمى إلى 50 درجة مئوية، مما يعيد دول شبه الجزيرة العربية إلى تصدر قائمة المناطق الأكثر حرارة في العالم، بعد أن كانت قد تراجعت لصالح بعض دول شمال أفريقيا في الأيام الماضية.

وتظهر الخرائط الجوية المطورة في مركز طقس العرب أن درجة الحرارة قد تسجل 50 درجة مئوية في أجزاء مختلفة من شرق السعودية والكويت، وجنوب شرق ووسط العراق، بل وقد تتجاوز ذلك لتلامس 52 درجة مئوية في جنوب شرق العراق، خاصة في مناطق البصرة. بناءً على ذلك، يُتوقع أن يكون أكثر من 25 مليون شخص في منطقة شبه الجزيرة العربية تحت تأثير درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية نهاية هذا الأسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى