رياضة

صدور الأمر المنظم للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات بالرائد الرسمي

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 2 ماي 2024 الأمر المتعلق بضبط التنظيم الاداري والمالي للوكالة الوطنية للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات وطرق تسييرها.

وينص هذا الأمر عدد 235 لسنة 2024 في الفصل الاول منه على الغاء أحكام الفصل 18 والفقرة الثالثة من الفصل 20 والفقرة الثانية من الفصل 21 والفقرة الثانية من الفصل 31 من الأمر عدد 187 لسنة 2024 المؤرخ في 5 أفريل 2024 وتعويضها بالأحكام التالية:

 تكلف لجنة منح التراخيص لأغراض علاجية بالبت في مطالب منح التراخيص في استعمال مواد أو وسائل محظورة لأغراض علاجية. ويعتمد أعضاء لجنة منح التراخيص لأغراض علاجية، في ممارستهم لمهامهم، على تطبيق أحكام القانون والقواعد الوطنية لمكافحة المنشطات والمدونة العالمية لمكافحة المنشطات والمعيار الدولي للتراخيص لأغراض علاجية ساري المفعول.

الفصل 20 (الفقرة الثالثة جديدة): تتخذ اللجنة قراراتها وفقا للقانون والقواعد الوطنية لمكافحة المنشطات والمدونة العالمية لمكافحة المنشطات والمعيار الدولي للتراخيص لأغراض علاجية ساري المفعول.

الفصل 21 (الفقرة الثانية جديدة): ويتولى المدير العام للوكالة إعادة عرض المطلب على هيئة الاستئناف المشار إليها بالفرع الثالث من القسم الرابع.

الفصل 31 (الفقرة الثانية جديدة): تضبط آجال وإجراءات تقديم مطالب الاستئناف وفقا للقواعد الوطنية لمكافحة المنشطات والمدونة العالمية لمكافحة المنشطات والمعيار الدولي للتصرف في النتائج.

كما نص الامر عدد 235 لسنة 2024 في الفصل الثاني منه على ان يعوض مصطلح “المدونة العالمية لمكافحة المنشطات” مصطلحي “المدونة” و”المدونة العالمية” أينما وردا في نص الأمر عدد 187 لسنة 2024 المؤرخ في 5 أفريل 2024 بينما نص الفصل الثالث منه على ان تلغى المطة الأخيرة من الفصل 24 والمطة الثانية من الفصل 28 من الأمر عدد 187 لسنة 2024 المؤرخ في 5 أفريل 2024.

وكانت وزارة الشباب والرياضة اصدرت بيانا يوم الاربعاء طمانت خلاله الرأي العام وكل المعنييّن بالاستحقاقات الرياضية والمواعيد الدولية في هذا الشأن أنه سيتم بمجرد أن يصدر الأمر ذو الصلة بالتنقيحات ونشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية وفق أحكام وإجراءات قوانين نشر النصوص التشريعية والترتيبية بالدولة التونسية في إطار الاحترام التام للسيادة الوطنية رفع العقوبات التي فرضتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات على الرياضة التونسية.

واشارت الوزارة في ذات البلاغ إلى أنها سعت وتسعى مع باقي المؤسسات وهياكل الدولة إلى حفظ المصلحة الوطنية وأنها كانت في مستوى التزاماتها مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات منذ انطلاق الملف محترمة الآجال المتفق عليها في تطبيق الروزنامة.

يذكر ان الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات اكدت في بلاغ اصدرته يوم الثلاثاء ان الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات لم تمتثل لتوصياتها في علاقة بالتطبيق الكامل لنسخة 2021 من المدونة العالمية لمكافحة المنشطات ضمن نصوصها القانونية. وذكرت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات انها منحت الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات مهلة باربعة اشهر اعتبارا من نوفمبر الماضي للقيام بعدد من التعديلات على نصوصها القانونية غير انه لم يتم بعد حل مسائل عدم الامتثال وهو ما يجعل تونس عرضة لعقوبات رياضية وذلك حتى تعود الى كنف الوكالة.

وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى