أخبار عالمية

بـأمر من تبون: لكل مواطن جزائري الحق في استيراد سيارة مستعملة من الخارج

أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المرسوم التنفيذي عدد 23 /74 المؤرخ في 20 فيفري 2023 والقاضي بتمكين كل مواطن مقيم بالجزائر من استيراد سيارة نفعية أو تجارية شريطة أن لا يتجاوز تاريخ الاذن بجولانها الثلاث سنوات، علما وأن هذا الامتياز قابل للتجديد بعد ثلاث سنوات أخرى علما وان شروط الانتفاع كانت كالتالي:

– في حالة جيدة للسير
– أن لا تتضمن أي عيوب كبيرة أو فادحة، تستجيب للمقتضيات التنظيمية في المجال الأمني والبيئي، وعند الاقتضاء لمعايير المصنع.
– في حالة معاينة عدم مطابقة السيارة من قبل الخبير المعتمد من الوزارة المكلفة بالمناجم، فإنه يجب إعادة تصدير السيارة على نفقة الفرد المقيم المستورد، وعند الاقتضاء يتم التكفل بها طبقا للتشريع والتنظيم الجمركيين.

يتم القبول المؤقت للسيارات المستعملة المستوردة على التراب الوطني عن طريق إصدار سند عبور لدى الجمارك، صالح لمدة 1 شهر واحد غير قابل للتجديد.
كما حدد المرسوم، الوثائق التي تتم بها جمركة السيارات المستعملة المستوردة من قبل الأفراد المقيمين، من أجل وضعها للاستهلاك وهي:
– نسخة من بطاقة هوية الفرد المقيم أو نسخة من بطاقة المقيم بالنسبة للأجانب.
– شهادة إقامة الفرد المقيم
– شهادة ترقيم السيارة في الخارج أو أي وثيقة أخرى معادلة

– وثيقة تثبت تحويل ملكية السيارة ، فاتورة شراء أو عقد بيع.
– وثيقة مؤرخة بأقل من 3 أشهر تثبت الحالة الجيدة للسير للسيارة، تعدها هيئة مؤهلة في بلد ترقيمها.
– تقرير خبرة المطابقة يعده الخبير المعتمد من الوزارة المكلفة بالمناجم.

كما أكدت المادة 9 من المرسوم التنفيذي مراعاة قواعد المعاملة بالمثل، حيث تطبق أحكام هذا المرسوم أيضا على السيارات السياحية المتنازل عنها للأفراد المقيمين من قبل التمثليات الدبلوماسية، أو القنصليات الأجنبية، وممثليات المنظمات الدولية المعتمدة في الجزائر، وكذا من قبل أعوانها.

المصدر : راديو إي أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى