مجتمع

بسبب الظروف المناخية: التعجيل بانطلاق موسم جني الزيتون في صفاقس

تقرر افتتاح موسم جني الزيتون في صفاقس بعنوان “موسم 2024/2023” يوم 26 أكتوبر الحالي. وتقدر الصابة لهذا الموسم حوالي 85 ألف طن من الزيتون، ما يعادل 18 ألف طن من زيت الزيتون. هذا يمثل زيادة تصل إلى 15 ألف طن من الزيتون مقارنة بالموسم السابق.

وفي تصريح له خلال جلسة عمل عُقدت في مقر ولاية صفاقس يوم الجمعة، أشار السيد الطاهر المباركي، المندوب الجهوي للفلاحة والموارد المائية في صفاقس، إلى أنه تقرر بدء موسم جني الزيتون في الولاية مبكرًا هذا العام بسبب الظروف الجوية الصعبة التي تتسم بها البلاد، مع نقص في هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.
وأكد المباركي أن الأخبار التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول انتشار حشرة القرمزية وتأثيرها على غابات الزيتون هي “ادعاءات وأكاذيب لا أساس لها من الصحة”، مشيرًا إلى أن تأثير هذه الحشرة اقتصر على التين الشوكي فقط، وليس لها تأثير على غابات الزيتون أو على الإنسان والحيوان.

وطالب المسؤولين بتكثيف الجهود والتنسيق مع السلطات الأمنية لحماية الصابة، خاصةً أن إنتاج زيت الزيتون هذا الموسم قليل، ومن المتوقع أن تشهد الأسواق العالمية ارتفاعًا في أسعار اللتر الواحد من زيت الزيتون.
كما دعا المصدرين إلى تصدير أكبر كميات ممكنة من زيت الزيتون المعلب، خاصة وأن ولاية صفاقس تضم أكبر عدد من المصدرين على مستوى البلاد وتمثل غابة الزيتون فيها 20 في المائة من الإنتاج الوطني، حيث 97 في المائة منها تكون مطرية.

من جانبه، أوضح رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري في صفاقس، السيد محمد شلاقو، أن 42 في المائة من صابة الزيتون المتوقعة لهذا الموسم في ولاية صفاقس تكون من الزيتون متاتية من السقوي، وتم توظيف حوالي 5200 عامل لجني الصابة بأجر يقدر بـ35 دينارًا في اليوم. ودعا إلى تكثيف دوريات الأمن لضمان أمان الموسم والحد من حالات السرقة، مشيرًا إلى أن أسعار الزيتون ستشهد ارتفاعًا يتراوح بين 5 و6 دنانير للكيلو الواحد هذا الموسم.

وأوصى رئيس جمعية تونس الزيتونة، السيد فوزي الزياني، بضرورة تأمين صابة الزيتون من خلال تكثيف دوريات الأمن، خاصةً وأن تونس تعتبر وجهة مهمة في إنتاج زيت الزيتون في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتعتبر رابع أكبر دولة مصدرة لزيت الزيتون في العالم.
ومن المتوقع أن تشهد أسعار الزيتون ارتفاعًا قياسيًا هذا الموسم بسبب نقص الإنتاج العالمي بسبب التغيرات المناخية والارتفاع في درجات الحرارة وعدم انتظام هطول الأمطار. وقال إن سعر الكيلوغرام الواحد من زيت الزيتون في البورصة العالمية يتجاوز الـ30 دينارًا.
يُشار إلى أن ولاية صفاقس تحتوي على 340 معصرة و12 وحدة تعليب.

وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى