إقتصاد

برنامج السيارات الشعبية : فترة انتظار فاقت 10 سنوات والقائمة تجاوزت الـ150 ألفا

أفاد إبراهيم دباش، رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء بيع ومصنعي السيارات، أن أسعار السيارات الشعبية مازالت تحافظ على نسقها التصاعدي، على الرغم من انخفاض المبيعات وزيادة عدد المسجلين في هذا البرنامج لتتجاوز فترات الانتظار لاقتناء سيارة من فئة 4 خيول وسعة اسطوانة لا تتجاوز الـ1200 صم3 الـ10 سنوات، إضافة إلى توقف وكلاء بيع سيارات عن القيام بعملية التسجيل في برنامج السيارات الشعبية.

وأكد دباش لصحيفة الصباح ، أن وزارة التجارة منحت وكلاء بيع السيارات المشاركين في برنامج السيارات الشعبية تصريحًا بتوريد 10 آلاف سيارة.
وأشار إلى أنه في السابق، كان هناك 10 أو 12 علامة تجارية مشاركة في برنامج السيارات الشعبية، ولكن منذ بداية العام، قامت فقط 5 علامات تجارية وهي هيونداي وكيا وسوزوكي وتويوتا وبيجو بتوريد حوالي 4 آلاف سيارة.

وأرجع دباش انخفاض عدد العلامات التجارية التي تورد سيارات ضمن برنامج السيارات الشعبية إلى أن العديد منها لم يعد يمتلك سيارات مناسبة لهذا البرنامج.
وأعلن دباش أن أسعار السيارات الشعبية تتراوح بين 25 و35 ألف دينار، وهو أقل بـ 20 ألف دينار عن باقي السيارات التي تخضع لضرائب استهلاكية بنسبة 20% وضرائب قيمة مضافة بنسبة 19%.
وشدد المتحدث على أهمية تحرير السوق، مشيرًا إلى أن هذا سيكون له تأثير إيجابي على المواطن التونسي.

وأوضح المتحدث أن عدد المنتظرين تجاوز العشرات من الآلاف وبلغ أكثر من 150 ألف شخص. ولكنه لفت الانتباه إلى أنه من الصعب تحديد الرقم بدقة بسبب وجود أشخاص مسجلين لدى عدة وكلاء بيع، وآخرون حصلوا على سياراتهم ولكن لم يتم حذف أسمائهم من القائمة. بعضهم اضطر للتخلي عن سياراتهم بسبب عدم قدرتهم على تحمل فترة الانتظار الطويلة.

الصباح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى