سياسة

النهضة: منذر الونيسي ينوب راشد الغنوشي

أعلنت حركة النهضة في بيان لها يوم الأربعاء 26 أفريل 2023 أنه “وفي ظل غياب رئيس الحركة راشد الغنوشي فسيتولّى نائبه الدكتور منذر الونيسي تسيير شؤون الحركة إلى حين زوال مسببات هذا الغياب الطارئ”.
وجددت حركة النهضة إدانتها لاعتقال رئيس الحركة راشد الغنوشي وبقية النشطاء السياسيين المعارضين، مؤكدة أن “اعتقاله كان منتظَرا ومثّل استهدافا ممنهجا وانحرافا خطيرا بالسلطة يهدّد حرية التفكير والتعبير عبر محاكمات الرأي، وهو ما أثار ردّة فعل غير مسبوقة داخليا ودوليا انتصارا لقيم الحرية والديمقراطية” حسب نص البيان.

وطالبت الحركة في بيانها الصادر إثر انعقاد المكتب التنفيذي للحزب عن بعد، بإطلاق سراح كافة المعتقلين والقطع مع أسلوب التنكيل والتشفي، كما نبهت إلى “خطورة مخالفة الدستور والمعاهدات الدولية بالتضييق على نشاط الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وحرية التنظم والتظاهر السلمي”.

وأكدت النهضة مواصلة “الإلتزام بالعمل الجبهوي في إطار جبهة الخلاص الوطني وفق منهج سلمي مدني يُعلي قيمة الوحدة الوطنية”، مؤكدة “مواصلة سعيها من أجل توحُّد القوى الحية بالبلاد واستعادة المسار الديمقراطي وتركيز الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والتصدي لمسار تركيز الدكتاتورية والتضييق على الحريات”، محملة “السلطة القائمة مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية بالبلاد وانفلات الأسعار وعجزها عن الحدّ من مخاطر إفلاس الدولة وسيرها بالبلاد نحو مزيد من العزلة”.

ونشرت حركة النهضة السيرة الذاتية لمنذر الونيسي نائب رئيس حركة النهضة البالغ من العمر 56 سنة، وهو أصيل مدينة الدهماني من ولاية الكاف، وهو طبيب مختص في طب وزرع الكلى، كما أنه أستاذ إستشفائي جامعي في كلية الطب بتونس.

وتحصل الونيسي على عدد الديبلومات في المجال الطبي، في فرنسا وفي تونس منها ديبلوم تخصص معمق في طب الكلى من كلية الطب بأميان فرنسا، وديبلوم تقنيات تصفية الدم من كلية الطب بأميان فرنسا، إضافة إلى ديبلوم علم الإحصاء بكلية الطب بتونس، وديبلوم طب الإنعاش للأمراض السارية بكلية الطب بتونس.
وأشارت الحركة في بيانها إلى أن الونيسي شغل سابقا خطة رئيس لمجمع طب الكلى بوزارة الصحة، ومستشار سابق لوزير الصحة بتونس، كما تولى نشر أكثر من 80 بحث علمي باللغات الفرنسية والانجليزية في العديد من المجلات العلمية.
ونشط الونيسي سياسيا صلب حركة النهضة منذ سنة 1984، وتولى عضوية مجلس الشورى الحركة عام 2016، وتولى منصب نائب رئيس حركة النهضة مكلف بالفضاء المجتمعي منذ أوت 2021.
ويشار إلى أن الغنوشي قرر مقاطعة أي استدعاء لجلسات التحقيق، وفق تأكيد مختار الجماعي عضو هيئة الدفاع عنه أمس الثلاثاء 25 أفريل 2023.

ويُذكر أن قاضي التحقيق عدد 33 بالمحكمة الابتدائية بتونس، كان قد أصدر يوم 20 أفريل بطاقة إيداع بالسجن في حق كل من راشد الغنوشي والموقوفين في القضية ذاتها يوسف النوري وأحمد المشرقي، بعد أن تم إيقافه مساء 17 أفريل وتعهيد الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والإتصال لمباشرة الأبحاث والاستقراءات وإنجاز التساخير الفنية اللازمة على إثر تصريحات أدلى بها رئيس حركة النهضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى