إقتصاد

البنك المركزي يوضّح حول “تراجع قيمة الدينار التونسي”

أكّد البنك المركزي التونسي، يوم الإثنين 24 أفريل 2023، أنّ قيمة الدينار التونسي سجّلت تراجعا بنسبة 1،3 بالمائة مقابل الأورو وارتفاعا بنسبة 1،6 بالمائة مقابل الدولار الأمريكي، منذ بداية سنة 2023.

وأوضحت مؤسسة الإصدار أنّه يتم تبادل الدينار التونسي في سوق الصرف فيما بين البنوك، وفق بلاغ صادر عنها، بين 3،350 و3،360 دينارللأورو الواحد وبين 3،050 و 3،060 دينار للدولار الأمريكي الواحد، مقابل 3،310 دينار و3،110 دينار على التوالي في نهاية سنة 2022.
ودعا البنك المركزي العموم إلى تفادي المعلومات المغلوطة، التّي تروّج لها بعض الجهات على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص أسعار صرف الدينار التونسي، واستقائها من المواقع الرسمية للبنك المركزي التونسي والبنوك المحلية وكذلك من النشريات الدوريات، التّي يصدرها البنك المركزي.

ولفت البنك المركزي التونسي، في ذات السياق، إلى أنّ الدينار التونسي قد أظهر صلابة جيّدة خلال السنوات الأخيرة بفضل تضافر جهود عديد العوامل، لا سيما، تنفيذ سياسة نقدية ملائمة مكنت من الحفاظ على أسعار فائدة مكنت، إلى حد معقول، من تحقيق الانسجام بين ديناميكية الحلقات المالية والاقتصاد الحقيقي إلى جانب حسن تأطير التوقعات بخصوص الصرف والتضخم.
ويشار إلى أن المحلل المالي بسام النيفر كان قد صرّح يوم الإثنين 24 أفريل 2023، بأنّ تطور سعر صرف الدينار مقارنة بالأورو والدولار يعد طبيعيا، بإعتبار التطور الحاصل بين العملتين المذكورتين.
وقال النيفر خلال إستضافته في برنامج اكسبراسو، إنّ قيمة الأورو والدولار عادت إلى ما كانت عليه قبل الحرب الروسية الأوكرانية.
ولفت إلى أنّ تحسن الأورو مقارنة بالدولار، يؤدي إلى إنخفاض الدينار التونسي مقارنة بالأورو “وهو أمر بديهي”.

ونفى النيفر صحة بلوغ سعر صرف الأورو 3.5 دينار في الأسواق، مضيفا “هذا غير صحيح، هناك مشاكل اقتصادية ولكن هذا لا يعني أن 1 أورو يعادل 3.5 دينار، وهذا غير مطروح في الوقت الحالي، ومن غير المنطقي الحديث عن هذه النسب”.
وقال محدثنا “إنّ حجم المعاملات بين البنوك في شهر أفريل ليس كبير جدا”، مشيرا إلى “وجود مخزون كافي من العملة الصعبة في تونس”.

المصدر : إكسبراس أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى