مجتمع

نابل : انطلاق موسم جني وتحويل الزيتون وهذا الأسعار المتداولة

بدأ رسميًا اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، موسم جني وتحويل الزيتون بالوطن القبلي. وتشير التقديرات إلى إنتاج حوالي 60 ألف طن من زيت الزيتون، مما يمثل زيادة بنسبة 4٪ مقارنة بالموسم السابق.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج زيت الزيتون الطاولة إلى حوالي 5 آلاف طن، وفقًا لرئيس دائرة الإنتاج النباتي، لطفي القصدغلي. وأوضح القصدغلي أن إجمالي المساحة المزروعة بالزيتون في المنطقة تتجاوز 28 ألف هكتار، منها 2240 هكتارًا زيتون مروي و1225 هكتارًا زيتون طاولة، بما في ذلك 932 هكتارًا زيتون سقوي.

ويتفاوت الإنتاج من منطقة إلى أخرى، حيث تحتل معتمدية الحمامات حوالي 20٪ من إجمالي المساحات المزروعة، تليها معتمدية قربة، ثم تاكلسة وبوعرقوب وقرمبالية.
ويتراوح إنتاج الزيتون بالنسبة لأصنافه من 16 إلى 27 كيلوغرام للشجرة، بينما يتراوح بين 22 و 35 كيلوغرامًا للشجرة بالنسبة لأصناف الزيتون السقوي.

ومن ناحية أخرى، أكد القصدغلي أن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في نابل مستعدة تمامًا لموسم الزيتون هذا واتخذت التدابير اللازمة لنقل العملة وإعداد خطة للتخلص من المرجين، من خلال اتفاقات مع أصحاب المعاصر، حيث بلغ إجماليها 53 معصرة اوتوماتيكية و48 معصرة تقليدية.

أما بالنسبة للأسعار، فأشار المتحدث إلى أنها مرتفعة حاليًا، حيث يتراوح سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون بين 22 دينارًا و 25 دينارًًا، ويتراوح سعر الكيلوغرام من الزيتون بين 2200 مليم و4500 مليم حسب المناطق والأصناف (شتوي، ساحلي، رخامي، إلخ). وأوضح أن سعر زيت الزيتون يعتمد على عرضه وطلبه، ولا يتم تحديد الأسعار بشكل ثابت، مشيرًا إلى أن الأسعار تستقر في شهر ديسمبر، أي في ذروة الموسم.

المصدر : جوهرة أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى