مجتمع

زيادات في أسعار 320 صنفا من الدواء

أعلن رئيس الغرفة الوطنية لصناعة الأدوية، طارق الحمامي، اليوم الإثنبن 29 أفريل 2024، عن زيادة شملت 320 صنفا من الأدوية محلية الصنع، تترواح هذه الزيادة بين 320 و 2000 مليم في العلبة الواحدة.
وأوضّح، الحمامي، أنّ هذه الزيادة تشمل الأدوية التي أسعارها تتراوح بين 5 و10 دنانير، مؤكدا أنّها “زيادة مدروسة ومتفق عليها مسبّقا مع وزاراتي الصحة والتجارة..”

واعتبر الحمامي، أنّ زيادة في أسعار هذه الأدوية، بمثابة “معادلة لتعديل صغير بين المحافظة على تواجد الأدوية في السوق ومحافظة على قطاع ككل، يقدّم خدمات كبيرة للمواطن..” على حدّ تعبيره.
وأفاد، رئيس الغرفة الوطنية لصناعة الأدوية، أنّ عديد الأدوية التي أسعارها أقل من 10 دنانير، والتي تم فقدانها..ستعود مجددا للسوق بفضل هذه الزيادة.

وشدد رئيس الغرفة، أنّ الهدف هو ليس الزيادة، بقدر ماهو المحافظة على مردودية قطاع صناعة الأدوية على حد تعبيره، مشيرا إلى أنّ آخر زيادة شملت الأدوية المصنعة محليًا كانت في جوان 2021.
وأضاف، في ذات السياق، أن عديد الأصناف من الأدوية لم يتم مراجعة أسعارها لمدة تترواح بين 5 و7 سنوات..وفق قوله.

وذّكر طارق الحمامي، بالزيادة في أسعار 280 نوعا من الأدوية، التي تم اقرارها في شهر فيفري الماضي.
وقد شملت هذه الزيادة، أدوية أسعارها أقل من 5 دنانير وان أقصاها لن يتجاوز دينارا و500 مليم.

جدير بالذكر أنّ الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية مهدي الدريدي كان قد أكد، بتاريخ 9 فيفري 2024، أنّ الصيدلية المركزية تمر بصعوبات مالية تحول دون تمكنها من توفير مخزون من الأدوية يكفي لفترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.

المصدر : إكسبراس أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى