مجتمع

اعتصام مفتوح لأصحاب المخابز العصرية

قرر المجمع المهني للمخابز العصرية المنضوي تحت منظمة الأعراف كونكت الدخول في إعتصام مفتوح أمام مقر وزارة التجارة بتونس بداية من يوم غد الثلاثاء 28 فيفري 2023 وذلك للمطالبة بحل مشكل التزود بمادتي السميد والفارينة الذي تسبب في توقف عمل العديد من المخابز العصرية.
كما يطالب المجمع المهني للمخابز العصرية بفتح الحوار الجاد مع سلطة الإشراف لإصلاح القطاع وتنقيح التشريعات المرتبطة بمنظومتي الخبز والدعم وتشريك المجمع في مختلف القرارات، وفق ما ورد في نص البيان الصادر عن المجمع.

وأوضح سالم البادري رئيس غرفة المخابز غير المصنفة بصفاقس في تصريحه لبرنامج الشارع التونسي، أنّ القرار يتمثل في أنّ “صاحب المخبزة غير المصنفة لا يستطيع إقتناء سوى 3 آلاف كلغ من السميد و7 آلاف كلغ من الفارينة شهريا بمعدل 100 كلغ يوميا وهي كميات غير كافية”، مضيفا “القانون لا يلزم بإقتناء كميات معينة والمشتريات تبقى حرة ويمكننا شراء الحاجيات اللازمة، كما أنّ الأسعار هي نفسها بالنسبة للعموم”.

وأضاف قائلا “هذا القرار هو بمثابة ملف فساد أمن غذائي وإرهاب غذائي وعلى الرئيس الذي ينادي ببعث المشاريع الحرة أن ينظر في هذا الملف”.
ووفق محدثنا فإن 1500 مخبزة غير مصنفة لن تقوم بتوفير الخبز غدا، مشيرا إلى أنّ المخابز غير المصنفة “توفر نصف كمية الخبز الموجود في السوق وتساهم في مرابيح للدولة بحوالي نصف المبالغ التي كانت تدعم بها ميزانية إقتناء الحبوب”.

المصدر : إكسبراس أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى