مجتمع

إيطاليا تعتزم استقطاب آلاف التونسيين لتوظيفهم بموجب اتفافية

تتطلع إيطاليا إلى استقطاب آلاف التونسيين لتوظيفهم في عدة قطاعات اقتصادية في إطار تنفيذ اتفاقية للشراكة يقع العمل على توقيعها مع تونس، وفق ما أعلن عنه السفير الإيطالي بتونس فابريزو صاجيو.
وأكد صاجيو، عقب لقائه برئيس ديوان وزارة التشغيل والتكوين المعنية في بيان نشرته يوم الجمعة الوزارة، استعداد بلاده لمزيد التعاون مع تونس في مجال تشغيل الكفاءات في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأوضحت الوزارة أن الجانبين التونسي والإيطالي تباحثا خلال هذا اللقاء سبل تتفيذ مشروع نموذجي لتوظيف حوالي 40 شاب وشابة من خرجي الجهاز الوطني للتكوين المهني من بين الباحثين عن شغل المسجلين بمكاتب التشغيل بمؤسسات اقتصادية بإيطاليا تنشط في مجال البناء والأشغال العامة.
وأفادت بأنه سيقع تنظيم دورات تكوين تكميلية لفائدة المنتفعين بهذا المشروع في اللغة الإيطالية وفي أنظمة السلامة بحضائر الأشغال على أن يتم توظيفهم مع موفى سنة 2023.
وبيّن السفير الإيطالي أن نجاح المشروع النموذجي لتوظيف 40 شاب وشابة سيفتح الباب أمام توظيف الآلاف من التونسيين في عدة مؤسسات اقتصادية بإيطاليا، مثمنا جودة الكفاءات التونسية.

“ضرورة انجاح التجربة النموذجية”
من جهته أكد رئيس ديوان وزارة التشغيل والتكوين المهني عبد القادر الجمالي، ضرورة انجاح هذه التجربة النموذجية بهدف تلبية حاجيات المؤسسات من الموارد البشرية بالسرعة والنجاعة المطلوبتين والمساهمة في الرفع من القدرة التنافسية للمؤسسات المستهدفة.
واعتبر أن انجاز المشروع يساهم في تعزيز تموقع تونس باعتبارها وجهة لها مكانتها في التكوين المهني فضلا عن ثراء رأس مالها البشري.

كما أعرب الجمالي، عن ارتياحه لتنفيذ برنامج مشترك آخر للتعاون في توفير الموارد البشرية للمؤسسات الإيطالية المنتصبة في تونس.
ويأتي اللقاء حول التشغيل والتكوين المهني والتوظيف بالخارج الذي عقد بمقر الوزارة في إطار تكثيف تونس وايطاليا مباحثاتهما من ااجل تعزيز التعاون الاقتصادي في وقت باتت فيه إيطاليا الشريك التجاري الأول لتونس.

وضم الوفد الغايطالي الذي حضر مع السفير فابريزو صاجيو، كل من مدير عام الجمعية الوطنية لمقاولي البناء ومسؤولين من مؤسسات ناشطة في مجال التكوين.
وحضر الاجتماع من جانب الوزارة، المدير العام للوكالة التونسية للتكوين المهني مروان بن سليمان والمديرة العامة للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل فريحان القربي وعدد من إطارات الوزارة.

المصدر : وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى