مجتمع

إنتداب يد عاملة تونسية خلال موسم الحج والعمرة بالسعودية

تم خلال لقاء وزير التشغيل والتكوين المهني نصر الدين نصيبي صباح يوم الأربعاء 15 فيفري 2023 بوفد عن المملكة العربية السعودية، تدارس سبل تنظيم عملية إنتداب تندرج ضمن آلية العمل الموسمي لفائدة باحثين عن شغل في قطاع النقل واللوجستيك خلال موسم الحج لسنة 2023 بالمملكة العربية السعودية.
وقد تم الإتفاق على أن يكون نصيب تونس مبدئيا في حدود 10٪؜ من حجم الحاجيات أي ما يعادل 3000 آلاف انتداب من تونس مع الحرص على انجاح هذه المرحلة النموذجية للتأسيس لتعاون منتظم في المستقبل بشكل مستمر وبنسق تصاعدي.

وأكّد وزير التشغيل خصوصية العمل الموسمي، مشدّدا على ضرورة توفير كل عوامل نجاح هذه التجربة الأولى بهدف التأسيس لمقاربة العمل الموسمي المنتظم والمستمر في سوق الشغل السعودية.
ومن جهته أعرب رئيس الوفد السعودي أسامة عبد الوهاب خليل السمكري رئيس النقابة العامّة للسيارات بالمملكة عن تقديره لما تحظى به الكفاءات التونسية من سمعة متميزة في سوق الشغل السعودية، مؤكّدا أن موسم الحجّ بعنوان سنة 2023 في حاجة إلى الكفاءات التونسية في مجال النقل واللوجستيك وفي مجالات أخرى كالسياحة والفندقة.

كما عبر المديرون العامون لشركات النقل السعودية عن حاجة القطاع لمختصين في مجالات مختلفة ومنها النقل وسياقة وصيانة الحافلات ومشرفين إداريين على التنظيم واللوجستيك ومختصين في كهرباء العربات وصيانة ميكانيك الحافلات والمطالة وغيرها.
وأفادت وزارة التشغيل بأنه سيتم تنظيم جلسة عمل تقنية بتاريخ اليوم 15 فيفري 2023 مع مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل لتدقيق عرض الإنتداب وتنظيم مسار التنفيذ وتشبيك المعطيات لتلبية العرض الذي سيتم ضبطه والإعلان عنه لاحقا للترشح على موقع الوكالة www.aneti-international.tn بالإضافة إلى تنظيم زيارة إلى المركز القطاعين للتكوين في النقل واللوجستيك ببرج السدرية للإطلاع على ما توفره المنظومة الوطنية العمومية للتكوين المهني من تكوين في قطاع النقل واللوجستيك.

وللإشارة فإنّ النقابة العامّة للسيارات بالمملكة العربية السعودية هي الجهة الرسمية المشرفة على تنظيم شركات ومؤسسات نقل ومالكة منصة ضيف ومركز معلومات النقل وتعمل تحت إشراف وزارة الحج والعمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى