مجتمع

نابل: هذه تقديرات صابة الزيتون هذه السنة

بلغت تقديرات إنتاج زيت الزيتون للموسم الفلاحي الحالي في ولاية نابل حوالي 60 ألف طن، مقارنة بـ 58 ألف طن في الموسم السابق. وفيما يتعلق بإنتاج زيتون المائدة، بلغت التقديرات حوالي 5 آلاف طن مقابل 4400 طن في الموسم السابق، مما يمثل زيادة بنسبة 4 بالمائة بحسب تصريح رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بنابل، عماد الباي.

وأشار نفس المصدر في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء يوم الجمعة إلى أن انقطاع الأمطار وارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الأخيرة قد يؤثر سلبًا على حجم محاصيل بعض أصناف الزيتون في بعض المناطق، مما يمكن أن يؤثر على التقديرات المعلنة.

وأكد على أهمية توفير ظروف مثلى لضمان حسن سير موسم جني الزيتون وتفادي المشكلات التي قد تواجه الفلاحين وأصحاب المعاصر خلال عمليات الجني. كما حث المنتجين على استخدام الأفرشة المصنوعة من “شباك البلاستيك” وأمشاط الجني لتحسين جودة الزيوت المستخرجة، مع التوعية بعدم استخدام العصي في عمليات الجني.

ويستمر موسم جني وتحويل الزيتون في ولاية نابل من منتصف شهر أكتوبر الحالي حتى منتصف فيفري 2024، ويتطلب حوالي 4600 عامل.
يذكر أن ولاية نابل شهدت في السنوات الأخيرة تطوّرًا في مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون، حيث ارتفعت المساحة من 180 هكتارًا سنويًا بين 2010 و 2015 إلى 678 هكتارًا خلال موسم 2020-2021، ضمن مشروع التوسع في زراعة الزيتون في ولايات الشمال.

وتضمّ المنطقة 52 معصرة، منها 4 معاصر تقليدية لا تزال تقوم بتحويل زيت الزيتون، بالإضافة إلى 25 مصبًا، منها 5 مصبات جماعية بقدرة استيعاب تزيد عن 78 ألف متر مكعب، و20 مصبًا فرديًا بقدرة استيعاب 64200 متر مكعب.

المصدر : وكالة تونس إفريقيا للأنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى