تكنولوجيا

مخترع تونسي يُسجّل أوّل براءة اختراع أمريكية في مجال الأمن السيبراني

سجلت جامعة الخليج العربي براءة اختراع في مجال الأمن السيبراني، في خطوة للحصول على الملكية الفكرية لدى ﻣﻜﺘﺐ ﺑﺮاءات اﻹﺧﺘﺮاع واﻟﻌﻼﻣﺎت اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة الأمريكية USPTO لتصميم (الجيل المستقبلي) لأجهزة الشبكات وحماية الشبكات لتكون أكثر أمانًا وفعّالية.

وسيمكن هذا الاختراع من تصميم (الجيل المستقبلي) لأجهزة الشبكات وحماية الشبكات لتكون أكثر أمانًا وفاعلية، وسيُمكّن من تحقيق توازن فعّال بين تبسيط عمليات التثبيت ورفع مستويات الحماية، مع تقديم حل متكامل للتحديات المتواصلة مثل التهديدات السيبرانية المتطورة باستمرار، والنمو السريع للغاية في سرعة وسعة نطاق الشبكات.

الدكتور عادل بوحولة، المخترع الرئيسي لهذا الإبتكار، هو باحث تونسي متخصّص في علوم الحاسوب والأمن السيبراني والأساليب الشكلية، تصل خبرته إلى حواليْ 30 عامًا في المجالات الأكاديمية والبحثية والإدارية في العديد من المؤسسات الدولية المرموقة.

وعمل الدكتور بوحولة باحثًا زائرًا بمعهد ستانفورد الدولي للأبحاث بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومعهد ميتسوبيشي للأبحاث بطوكيو باليابان، وباحثًا دائمًا بالمعهد الوطني للأبحاث في العلوم والتقنيات الرقمية بفرنسا. كما عمل أستاذًا زائرًا بالعديد من الجامعات العريقة كجامعة تسوكوبا اليابانية لأكثر من عشر سنوات وجامعة كونكورديا بكندا ومدرسة الأساتذة العليا باريس ساكلي وجامعة فالنسيان بفرنسا.

كما شغل الأستاذ الدكتور عادل بوحولة العديد من المواقع القياديّة منها عمله كمديرا عاما للمركز الوطني للإعلامية ورئيسًا مديراً عاماً لمؤسسة البحوث في علوم الإعلامية والاتصالات بتونس ومديراً لتكنولوجيا المعلومات والشبكات باتصالات تونس، ورئيسًا لمركز تقنية المعلومات في جامعة الخليج العربي.

يشار إلى أن بوحولة حاز على ثلاث براءات اختراع ونشر حوالي 200 بحثاً ضمن الدوريات العلمية المحكّمة والملتقيات العلمية الدولية المتخصّصة، كما تصدّر تصنيف أفضل الباحثين في مجال علوم الحاسوب في مملكة البحرين لسنتي 2021 و 2022.

(وكالة أنباء البحرين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى