مجتمع

قبلي: تقديرات إنتاج صابة التمور

قال إبراهيم الجلولي، ممثل عن المندوبيّة الجهويّة للتنمية الفلاحيّة بقبلي، يوم الإثنين 9 أكتوبر 2023، إن المناخ في ولاية قبلي صحراوي جاف، حيث يتميز بقلة هطول الأمطار وعدم انتظامها طوال العام حيث لا تتجاوز 100 ملم في السنة، وتترافق مع هبوب الرياح الرملية خلال 120 يومًا سنويًا، بالإضافة إلى رياح الشهيلي وارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

وأشار الجلولي إلى أن مساحة المراعي تقدر بحوالي 567 ألف هكتار، والغابات تبلغ حوالي 4000 هكتار، وهناك حوالي 38 ألف هكتار من الواحات موزعة على مساحة تبلغ 10499 هكتار من المناطق العامة و26936 هكتار من المناطق الخاصة.

وأشار إلى أنه تم تنظيف مساحة تبلغ 26 ألف هكتار خلال الموسم الحالي من إجمالي 28 ألف هكتار مخططة، مشيرًا إلى زيادة انتشار آفة عنكبوت الغبار وتأثيرها السلبي خلال السنوات السابقة.
وأشار إلى أن وزارة الفلاحة قامت بتوفير 46 طنًا من مادة البخارة للوقاية والمكافحة، مما سمح بعلاج مساحة تقدر بـ 27 ألف هكتار.

وتقدر توقعات الإنتاج لهذا الموسم بحوالي 285 ألف طن، منها 270 ألف طن من التمور “دقلة نور” و15 ألف طن من التمور المطلقة.
وفيما يتعلق بحماية المحصول من دودة التمر وأمطار الخريف، تم تغطية 11 مليون عرجون.
وأشار إلى وجود نقص في الطلب على المحصول فيما يتعلق بمرحلة “التحضير”، مشيرًا إلى أن التسويق ما زال يواجه تحديات، ومن المقرر أن يبدأ موسم جني التمور في 17 أكتوبر.

المصدر : اكسبراس أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى