نعاه فائز السراج … وفاة الشاعر التونسي بشير العريبي مؤلف النشيد الوطني الليبي

توفي أمس، الخميس 10 ماي 2018، الشاعر التونسي “بشير العريبي” مؤلف النشيد الوطني الليبي.

ونعى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي، فائز السراج الشاعر التونسي بشير العريبي في بيان نشره المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

وقال السراج: “لقد عبّر الراحل المبدع الكبير بكلمات النشيد الوطني عن إستقلال بلادنا، وكانت كلماته تحمل في ثناياها معانٍ حضارية نضالية، تعكس الإعتزاز والفخر بجهاد الآباء والأجداد وعهدًا للوطن بأن لا نخذله”.

كما قال في ذات السياق، إن الشاعر التونسي الراحل بشير العريبي عايش وتعايش مع الليبيين وقضاياهم في خمسينات القرن الماضي، في زمن كانت القومية العربية، تمارس فعلًا لا قولًا، توحد النضالات والمشاعر والغايات، فلا غربة ولا إغتراب لعربي أينما حل في بلاد العرب.

وكان العريبي يعمل مدرسًا للغة العربية بليبيا، عندما قرأ إعلانًا عن مسابقة لتأليف النشيد الوطني الليبي عام 1955، فإشترك في المسابقة وفاز بالترتيب الأول، وأعيد إعتماد النشيد الليبي القديم المعروف بنشيد الإستقلال بعد ثورة 2011.

وبعد سبتمبر عام 1969 إعتمدت ليبيا نشيد «الله أكبر» الذي ظهر في مصر خلال العدوان الثلاثي عام 1956 من كلمات الشاعر المصري عبد الله شمس الدين، والملحن المصري محمود الشريف، لكن هذا النشيد غيّر بعد الثورة الليبية على حكم القذَّافي عام 2011، ليعاد إعتماد النشيد الملكي.

بوابة إفريقيا الإخبارية