مجتمع

وزارة التجهيز تنشر بلاغا بخصوص مشروع “المدينة الطبية الأغالبة” بالقيروان

أعلنت وزارة التجهيز والإسكان، إدارة التعمير، الثلاثاء، عن اطلاق الدعوة للتعبير عن الاهتمام، لإعداد دراسة جدوى إنجاز مشروع “المدينة الطبية الأغالبة” بالقيروان على مساحة 550 هكتارا تقريبا، وحددت آخر أجل لقبول العروض يوم 23 ماي 2024 على الساعة العاشرة (10.00) صباحا بالتوقيت المحلي.

وتستهدف الدعوة للتعبير عن الاهتمام، التي ستتم حصريًا على منظومة الشراء العمومي وطبقا لأحكام الأمر عدد 1039 لسنة 2014 المؤرخ في 13 مارس 2014 المتعلق بتنظيم الصفقات العمومية، مكاتب الدراسات أو مجامع مكاتب الدراسات التونسية والأجنبية المؤهلة والقادرة على القيام بدراسات جدوى للمشاريع العمرانية التي تفوق مساحتها (200) هكتار، وفق ما نشرته الوزارة على صفحتها الرسمية على “فيسبوك”.

ويمكن للراغبين في المشاركة تحميل ملف الدعوة للتعبير عن الاهتمام على موقع منظومة الشراء العمومي “تونابس” علما وانه سيتم فتح ملفات المترشحين يوم 23 ماي 2024 على الساعة العاشرة والنصف صباحا .
وقد أكد رئيس الحكومة، أحمد الحشّاني لدى اشرافه، يوم 3 افريل 2024، بالقصبة، على مجلس وزاري مضيق حول متابعة مشروع مدينة الاغالبة الطبية بالقيروان، أهمية الطّابع الاقتصادي والاجتماعي والعلمي لهذا المشروع النموذجي وطنيا وقاريا، مشيرا الى دوره المحوري في تنمية المناطق المجاورة له وفي إعطاء قدرة تنافسية في عدة مجالات على غرار الخدمات الصحية والصناعات ذات الصلة والسياحة العلاجية.

وتم خلال هذا المجلس تقديم عرض حول مكونات هذا المشروع وموقع تركيزه، اضافة الى أهم وظائفه ومختلف الاختصاصات التي سيضمها، كما عرض على الحضور مختلف أهدافه على غرار امكانية توفيره حوالي 42000 موطن شغل، الى جانب خلق أسواق جديدة لتصدير المنتجات المبتكرة في المجال الصحي. ويتكو مشروع مدينة الاغالبة الطبية بالقيروان خاصة من فضاء خدمات صحية وفضاء جامعي وفضاء صناعي خاص بالقطاع الصحي وآخر سياحي وثقافي وترفيهي ورياضي.

كما يتضمن فضاء سكنيا وآخر للخدمات العمومية والإدارية والأمنية وفضاء لإنتاج الطاقات المتجددة ومركزا لجمع ومعالجة النفايات العادية والاستشفائية. وأقر المجلس الوزاري إحداث شركة خفية الاسم ذات المساهمة العمومية تسمى “شركة مدينة الأغالبة الطبية بالقيروان” والتي ستتولى إنجاز مختلف الدراسات وأشغال البنية التحتية والتعريف والتسويق لمكونات المدينة الطبية واستغلال الفضاءات المكونة لها، وذلك تحت اشراف وزارة التجهيز والاسكان.

وكان رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، اشرف يوم 27 مارس 2024، بقصر قرطاج، على اجتماع خُصّص للنظر في المشروع المتعلق بمدينة الأغالبة الطبية بولاية القيروان. وتعرّض رئيس الدولة إلى الصعوبات التي أعاقت انطلاق مشروع مدينة الأغالبة الطبية بالقيروان، المشروع الضخم الذي بدأت عمليات تعطيله منذ سنة 2020 ومازالت بعض الدوائر تعمل مع جهات داخلية وأجنبية حتى لا تنطلق أعمال إنجازه، حسب ما نقله بلاغ اعلامي لرئاسة الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى