مجتمع

محرز الغنوشي : درجات الحرارة ستتواصل على نفس الوتيرة إلى غاية 20 جويلية

أكد رئيس مصلحة التوقعات الجوية الخاصة بالإعلام بالمعهد الوطني للرصد الجوي، محرز الغنوشي، اليوم الأحد 9 جويلية 2023، أنّ درجات الحرارة في مستوياتها المرتفعة (أعلى بـ6 إلى 10 درجات) ستتواصل كامل الأسبوع القادم، حسب المؤشرات الحالية، بل قد تتواصل إلى يوم 20 من الشهر الحالي.

وأضاف الغنوشي، أنّ ما يميّز الوضع منذ الأسبوع الفارط، هو وصول كتل هوائية صحراوية بالأساس تزامنًا مع تمركز مرتفع للضغط الجوي، ما تسبّب في حبس الهواء الساخن، وهي ظاهرة جوية تُعرف باسم “القبة الحرارية”، حسب تصريحه لإذاعة ديوان أف أم.
وتابع المتحدث، أنّ مستوى درجات الحرارة مرتفع جدًا إلى حد تسجيل رقم قياسي يوم السبت 8 جويلية 2023 في القيروان، حيث بلغت النسبة 48.4 درجة، وهي درجات الحرارة في الظل، باعتبار أنّ الحرارة المحسوسة كانت في حدود 54 و55 درجة، حسب تعبيره.

وقال محرز الغنوشي: “العادي أن تكون درجات الحرارة في هذه الفترة بين 30 إلى 35 درجة في المناطق الساحلية، وبين 36 إلى 41 درجة داخل البلاد، لكن 23 محطة رصد جوي تجاوزت فيها الحرارة 40 درجة يوم السبت 8 جويلية/ يوليو 2023، منهم 12 محطة تجاوزت فيها الحرارة 45 درجة”.
وأوضح الغنوشي أنّه من الطبيعي مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير فضلًا عن مؤشر التضاريس، أن تتكوّن مجموعة من الخلايا الرعدية، تساهم في نزول أمطار مع تساقط محلي للبرَد، متحدثًا أيضًا عن ارتفاع الرطوبة أي نسبة بخار الماء في الغلاف الجوي، محذرًا من التعرّض لضربات الشمس.

المصدر : أرابيسك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى