مجتمع

اليوم.. حدوث الاعتدال الخريفي

اعلنت الجمعية التونسية لعلوم الفلك انه وفق حساباتها يحدث الاعتدال الخريفي لهذا العام يوم السبت الموافق لـ 23 سبتمبر 2023 على الساعة 6 و 50 دقيقة توقيت كوني أو عالمي، حيث يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية و يمثل بداية فصل الخريف فلكيا، ويميل الجو للبرودة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بينما يبدأ فصل الربيع في النصف الجنوبي من الكرة الارضية.

ويقع الاعتدال الخريفي عادة يوم 22 أو 23 سبتمبر من كل سنة إلا أنه يمكن أن يحصل يوم 21 أو 24 سبتمبر وتكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء السماوي وهي تسير من الشمال نحو الجنوب.
وفي يوم الاعتدال الخريفي يتساوى الليل والنهار إن أهملنا أثر انكسار الضوء الناتج عن الغلاف الجوي للأرض، و لكن في الحقيقة فإن تساوي الليل و النهار يمكن أن يأخذ بضعة أيام بعد هذا التاريخ و ذلك حسب العرض الجغرافي (4 أيام في المعدل بالنسبة لبلادنا).

ومما يلفت النظر في هذا اليوم أن الشمس تشرق في ذلك اليوم عند الدرجة 90 تماماً انطلاقا من الشمال بإتجاه عقارب الساعة، أي عند نقطة الشرق تماما، وهو ما يعد مهماً بالنسبة إلى من يرغبون في التعرف على نقطة الشرق بدقة، وفي ذلك اليوم أيضا تغرب الشمس تماما في نقطة الغرب أي بزاوية 270 درجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى