أخبار عالمية

موعد عيد الفطر في المغرب والجزائر

متى عيد الفطر ؟ سؤال يطرحه العديد من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب الاختلاف الذي وقع بين الدول العربية في تحديد أول أيام عيد الفطر 2019 بعد أن قال فلكيون أنه سيكون يوم الثلاثاء والبعض يقول يوم الأربعاء، ستحسم لجان الأهلة لرصد هلال شوال مساء اليوم أمر تحديد موعد عيد الفطر .

وفي المملكة المغربية قال الفلكي عبد العزيز خربوش أن العديد من الحسابات الفلكية أكدت أن غرة شهر شوال 1440 سيكون يوم الأربعاء 5 جوان، مشيرا إلى أن القمر سيغرب في معظم الدول العربية مع الشمس مباشرة مساء يوم الاثنين ما يجعل رؤية الهلال مستحيلة وأن هلال شهر شوال سيكون عن يسار الشمس للناظر إليها قريبا منها وفوقه كوكب المريخ، وعليه يكون أول أيام عيد الفطر في المغرب يوم الأربعاء المقبل .

عيد الفطر في الجزائر، ذكرت جمعية الشعرى لعلم الفلك، في بيان لها يوم الخميس الماضي أن رؤية هلال شوال يوم الإثنين 03 جوان لن تكون ممكنة سواؤ بالعين المجردة او المناظير وهو ما يستوجب إتمام شهر رمضان 30 يوما، وعليه يكون يوم الأربعاء 5 يونيو أول أيام عيد الفطر في الدول التي تعتمد على الرؤية المباشرة للهلال .

تضاربت آراء الفلكيين حول تحديد أول أيام عيد الفطر هذا العام، حيث أصدر عدد من الفلكيين ومراكز البحوث الفلكية في الدول الإسلامية بيانات بشأن ظروف رؤية هلال شهر شوال المقبل، والتي أكدت معظمها أن شهر رمضان سيكون 30 يوما باعتماد الرؤية، و29 يوما باعتماد الحساب الفلكي، وعليه يكون الأربعاء 5 جوان أول يوم عيد الفطر .

عيد الفطر 2019 في الجزائر، تجتمع لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية مساؤ اليوم الإثنين لرصد هلال شهر شوال، على أن تعقد اللجنة ندوة خاصة بعد صلاة المغرب للإعلان عن موعد أول ايام عيد الفطر وفقا لما يتم رصده من معلومات بمختلف الولايات .

كما أكدت جمعية الشعرى لعلم الفلك أن يوم الأربعاء الموافق لـ 5 جوان، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، و ذلك بناءا على استحالة رؤية هلال شوال يوم الإثنين 03 جوان، وهو ما يستوجب حسب ذات المصدر إتمام الشهر الفضيل إلى 30 يوما بالجزائر والبلدان التي تعتمد على الرؤية المباشرة للهلال.

وفي نفس السياق أجمعت المعاهد الفلكية واتفق المختصون في علم الفلك على استحالة رؤية هلال شوال اليوم الإثنين، ما يستوجب إتمام رمضان 30 يوما ليكون الأربعاء المقبل غرة شهر شوال 1440 وأول أيام عيد الفطر فلكيا.

المصدر : الجمهورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى