مجتمع

الاتحاد التونسي للفلاحة : الأسواق العالمية هي من تحدّد أسعار بيع زيت الزيتون

أكد شكري الرزقي نائب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المكلف بالإنتاج الفلاحي في برنامج “ميدي شو” يوم الجمعة 29 سبتمبر 2023 أنه لا يمكن في الوقت الراهن تحديد أسعار بيع زيت الزيتون لأنه يخضع لقانون العرض والطلب في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن الدول الكبرى المنتجة للزيتون مثل إسبانيا وإيطاليا واليونان تعاني من جفاف ونقص في الإنتاج مماثل لتونس، وكلما قل إنتاجهم ارتفعت أسعار زيت الزيتون في الأسواق العالمية. وبالتالي، تونس ليست استثناءً من هذا الوضع، ولا يمكن تحديد سعر البيع في الوقت الحالي.
وأكد الرزقي أنهم يسعون لتصدير كميات كبيرة من زيت الزيتون لأن تونس بحاجة إلى موارد مالية بالعملة الصعبة. ومع ذلك، يتمنون أيضًا أن يكون بإمكان المواطن شراء الزيت وأن تكون تكلفة الإنتاج مرغوبة للفلاحين، خاصة في ظل التحديات التي يواجهونها.

وأوضح أن هناك في تونس ما يقارب 100 مليون شجرة زيتون، نصفها سقوي، مما يزيد من تكاليف الإنتاج للفلاحين. وأشار إلى أن الصابة تقتصر على حوالي 200 ألف طن من زيت الزيتون، وهذا رقم غير كافٍ وغير مرضٍ للفلاحين. وأشار إلى أن الجفاف يؤثر على الصابة وأنهم غير مطمئنين بسبب نقص الأمطار.
وختم بالقول إن المعادلة صعبة، حيث يعاني المستهلك من ارتفاع أسعار زيت الزيتون، بينما يتحمل الفلاح تكاليف مرتفعة للإنتاج بالنسبة للأدوية والأسمدة وأجهزة السقي التي تأتي بالعملة الصعبة. وبالتالي، لا يمكن للفلاح أن يبيع بخسارة ويفرط في منتجه الذي يطلبه العالم بأسره.

المصدر : موزاييك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى