رياضة

من هي فاطمة سامورا المرأة الأكثر نفوذا في كرة القدم ؟

يقال إن أغلب النساء لا يعرفن شيئا عن كرة القدم والبعض منهن يتابعها أحيانا لمشاهدة اللاعبين الأكثر وسامة أو يضطررن لمشاهدتها لمشاركة رفيق الحياة اهتماماته، لكن الواقع أن وجود المرأة في كرة القدم أمر لا جدال فيه بالنظر لعدد من يمارسن اللعبة أو من يشاركن في تنظيمها، وأبرز مثال على ذلك السنغالية فاطمة سامورا، الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والتي تعد واحدة من أكثر الشخصيات التي عملت على تنظيم مونديال روسيا.

وفي الاتحاد الذي يهيمن عليه الرجال، تبرز سامورا واسمها بالكامل فاطمة سامبا ديوف سامورا البالغة من العمر 55 عاما والتي تشغل منذ جوان 2016 منصب الأمين العام للفيفا.
وتعد سامورا أول امرأة تشغل هذا المنصب الذي استحقته بعد أكثر من 20 عاما من تكريس حياتها للعمل الإنساني بالأمم المتحدة، وقد صرحت عقب توليها منصبها باتحاد الكرة “في الأمم المتحدة كنت مدافعة عن النساء وفي الفيفا سأكون كذلك”.

ومونديال روسيا الذي انطلق في 14 من الشهر الجاري هو الأول لسامورا بعد توليها منصبها وهي تثق أنه سيكون “الأفضل في التاريخ”.

وعن توليها منصبها قالت سامورا الشهر الماضي في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): “وصلت لمنظمة يهيمن عليها الرجال. الآن اعتادوا علي.. هناك الكثير من كان يعتقد ان امراة سوداء البشرة لا يجب عليها تولي منصب إداري في الفيفا ولكنهم رأوا أن الأمر ممكن”.

مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى