ملفات فساد تهز الديوانة : إقالة المدير العام والتحقيق في ممتلكات 21 مسؤولا

تم أمس اقالة المدير العام للديوانة وتعيين القاضي يوسف الزواغي خلفا له ومن جهة أخرى علمت «الشروق» ان وحدات الحرس الوطني فتحت تحقيقا ضد 21 ضابطا ومسؤولا ديوانيا بسبب شبهة الفساد…

في ساعة متأخرة من ليلة الخميس تم اتخاذ قرار إقالة المدير العام للديوانة وتعويضه بالقاضي يوسف الزواغي الذي استلم مهامه صباح أمس وعلمت «الشروق» ان قرار الإقالة تم اتخاذه من قبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد منذ فترة على خلفيات عديد الملفات التي لم يتم حلّها داخل المؤسسة الديوانية على غرار الفساد داخل ميناء رادس، والتجاوزات الحاصلة داخل ادارة الأبحاث.

القائمة

كما علمت «الشروق» انه تم ارسال قائمة تضم 21 ضابطا ساميا ومسؤولا ديوانيا تابعين للادارة العامة للديوانة المنضوية تحت وزارة المالية للتحقيق معهم في تهم تتعلق بالفساد كما تم ارسال مطالب للجان المالية للكشف عن ممتلكاتهم وأموالهم الموزعة داخل عدد من البنوك. وأكد مصدرنا انه تم حصر ممتلكات عدد من الضباط التي وردت أسمائهم بالقائمة التي تم إرسالها من هيئة مكافحة الفساد كما تم فتح تحقيق ضد قيادات ديوانية ثبت انها تقوم بتسريب معلومات خاصة لإحدى المواقع التابعة لديواني سابق.

يعتبر ملف الميناء التجاري برادس من أخطر الملفات التي طالب رئيس الحكومة يوسف الشاهد بضرورة فتحه بعد سيطرة كبار المهربين على عديد الاجهزة داخله وكشفت عمليات القبض على عدد من رجال الاعمال وأباطرة التهريب عن شبكات سهلت عشرات عمليات التجاوزات القانونية وتسببت في خسائر مالية كبرى لخزينة الدولة فاقت المئات من المليارت كحصيلة أولية.

من جهة أخرى، علمت «الشروق» من مصدر مطلع ان هناك تغيرات سيتم الاعلان عنها داخل ادارة للابحاث التابعة لادارة العامة للديوانة المنضوية تحت وزارة المالية على خلفية اعترافات رجل الاعمال شكري الشنيتي الذي تم القبض عليه مؤخرا وإصدار بطاقة ايداع بالسجن ضده.

كما تتواصل ايضا التحقيقات مع 3 قيادات ديوانية من ولاية القيروان على خلفية علاقاتهم المشبوهة برجل الاعمال شكري الشنيتي الذي تبين انه نجح في اقل من سبع سنوات في السيطرة على سوق الملابس المستعملة في عدد من ولايات الجمهورية.

ورغم حالة الاحتقان داخل عدد من الاجهزة الديوانية، نجحت وحدات الادارة العامة للديوانة في انجاح عمليات أمنية داخل الموانئ والمطارات وعلى مستوى الحدود تم حجز مخدرات وبضائع مهربة وأموال مهربة وتم تسجيل محاضر ضد المخالفين.

منى البوعزيزي
المصدر : الشروق