مجتمع

التقديرات الأوّلية لإنتاج زيت الزيتون للموسم القادم

توقّع الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت حامد الدالي حسن أن تبلغ التقديرات الأوّلية لإنتاج زيت الزيتون للموسم القادم حوالي 200 ألف طن، وهو المعدّل العام للإنتاج خلال الـ 10 سنوات الأخيرة ويتجاوز معدل إنتاج الموسم الفارط.

وقال الدالي في تصريح للموزاييك إنّ الإنتاج العالمي سيكون تقريبا في نفس مستوى الموسم الفارط أيّ في حدود 2.7 مليون طن، وهذا راجع أساسا للعوامل المناخية العالمية وخاصة الجفاف وموجات الحرّ التي شهدتها أغلب دول العالم.

وبيّن الدالي أنّ سوق زيت الزيتون هي حرة وتتحدّد فيها الأسعار حسب قاعدة العرض والطلب وهي متغيرة عند الإنتاج خصوصا في إسبانيا على اعتبار أنّها البلد المرجع في السوق العالمية لزيت الزيتون.
وأضاف أنّ الأسعار المتداولة خلال الموسم الفارط كانت بين 15 دينارا للكيلوغرام في بدايته لتبلغ فيما بعد 28 دينارا بسبب كثرة الطلب وتراجع المنتوج، معتبرا أنّ هذه الأسعار يمكن أن تزيد أو تنقص حسب عدة عوامل.

وأرجع الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت تغير الأسعار إلى عدّة عوامل أبرزها التغير المناخي خلال الأشهر القليلة القادمة وربط احتمال انخفاض الأسعار بانطلاق موسم الجني في إسبانيا وارتفاعها بتطور الطلب لدى البلدان المستهلكة لزيت الزيتون.

المصدر : موزاييك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى