مجتمع

عالم تونسي يتحصل على جائزة نوبل للكيمياء

منحت جائزة نوبل للكيمياء لعام 2023 لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات المتحدة. يتضمن هؤلاء الباحثين العالم التونسي منجي باوندي من “ماساتشوستس إنستيتيوت أوف تكنولوجي” (أو “إم آي تي”)، ولويس بروس من جامعة كولومبيا، وأليكسي إكيموف الذي يعمل في “نانو كريستلز تكنولوجي”. تم منحهم هذه الجائزة نظرًا لاكتشافهم وتخليقهم لنقاط كمومية.

يعمل هؤلاء العلماء الثلاثة في مجال الجسيمات النانوية في الولايات المتحدة. وقد قامت اللجنة المسؤولة عن الجائزة بتكريمهم لأعمالهم في مجال “اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية”، وهي جسيمات نانوية صغيرة للغاية حتى أن حجمها يؤثر بشكل كبير على خصائصها.
تم الإعلان عن أسماء الفائزين المحتملين بالجائزة من قبل الأكاديمية بشكل غير مقصود قبل ساعات قليلة من الإعلان الرسمي.

منجي باوندي هو عالم كيميائي أمريكي من أصل تونسي، وقد تخرج من جامعة هارفارد. درس الديناميكا الحرارية والحركية إلى جانب كيث نيلسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بكامبريدج. وتميزت أبحاثه بتركيزه الحصري على الدراسة الطيفية للنقاط الكمومية.

منجي باوندي من مواليد مارس 1961 في باريس، وقضى طفولته بين تونس وفرنسا قبل أن يستقر في أمريكا. وهو ابن عالم الرياضيات التونسي محمد صالح الباوندي.
أكمل باوندي تعليمه في الولايات المتحدة، حيث حصل على درجة الماجستير في الكيمياء من جامعة هارفارد في عام 1983، ثم حصل على الدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو في عام 1988.
لقد تميز باوندي بأبحاثه العلمية في مجال الكيمياء وأصبح عضوًا في الأكاديمية الأمريكية للعلوم. وفاز بجائزة ارناست أورلندو لورنس في عام 2006، وكان اسمه مرشحًا لجائزة نوبل للكيمياء في عام 2020.

*فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى