إقتصاد

مدير عام المحروقات: هذا هو السعر الحقيقي للبنزين دون دعم

أكد مدير عام المحروقات بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة رشيد بن دالي اليوم الإثنين 19 سبتمبر 2022 أن أسعار المحروقات ارتفعت على المستوى العالمي، وأكد أن الأسعار الحقيقية للمحروقات تصل إلى 4500 مليم للتر الواحد، فيما تصل إلى المواطن التونسي بـ 2400 مليم، ويتكفل صندوق الدعم بالفارق في الأسعار.

وأشار مدير عام المحروقات بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة رشيد بن دالي في تصريحه لقناة التاسعة، إلى أن قانون المالية لسنة 2022 رصد 900 مليون دينار كميزانية لدعم المحروقات، إلا أنه تكلف على الدولة بأكثر من 4500 مليون دينار مع الزيادات التي شهدتها أسعار المحروقات.

وشدد على أن تحديد سقف التعديل الآلي للأسعار بـ 5 بالمائة فقط (حوالي 100 مليم) ، لن يكون كافيا للوصول إلى حقيقة الأسعار التي تصل إلى 4500 مليم بالنسبة للتر الواحد من البنزين، وأشار إلى أن أسعار المحروقات لم تشهد آلية التعديل منذ شهر أفريل، وفق قوله.

وأفاد بأن الرفع التدريجي للدعم عن المحروقات يدخل في إطار سياسة توجيه الدعم إلى مستحقيه، من خلال إعانة العائلات التي تحتاج إلى الدعم عبر الدعم المالي المباشر، وبيع المحروقات في السوق التونسية بأسعارها الحقيقية.
وأوضح أنه سيتم الوصول إلى الأسعار الحقيقية للمحروقات في تونس وتوجيه الدعم إلى مستحقيه في غضون 3 سنوات.

المصدر : إكسبراس أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى