مدير عام الإمتحانات بوزارة التربية يتحدّث عن أهميّة نتائج السداسي الثاني أو البكالوريا البيضاء والشروط الأربعة للإسعاف

أفاد المدير العام للإمتحانات بوزارة التربية، عمر الولباني في تصريح لـ″آخر خبر أونلاين″ بأن إجتياز الإختبارات الكتابية لنهاية السداسي الثاني من السنة الدراسية 2017-2018 أو ما يعرف بـ “البكالوريا البيضاء أو التجريبية” التي إنطلقت اليوم، الاربعاء 9 ماي 2018، ستتواصل على مدى 9 و10 و14 و15 و16 ماي 2018، مشيرا إلى أنه تم إختيار إنطلاق الإمتحانات يوم الأربعاء والفصل بيوم عطلة لإعداد التلاميذ للإمتحانات الرئيسية.

وإعتبر الولباني أن هذه الإمتحانات تعتبر محاكاة للإختبارات الكتابية لإمتحان البكالوريا الرسمية التي تنطلق يوم 6 جوان القادم، مشيرا إلى أنها تتوزع بين 108 آلاف و981 تلميذا بالمعاهد العمومية و18 ألفا و783 تلميذا من المعاهد الخاصة.

وأوضح مدير عام الإمتحانات أن الأعداد التي سيتحصل عليها التلميذ في إختبارات السداسي الثاني أو ما يسمى بالبكالوريا البيضاء تحتسب ضمن المعدل السداسي للمواد، ملاحظا أن السنة الدراسية مقسمة لسداسيتين وبالتالي فإن الأعداد التي سيحصل عليها التلاميذ في السداسي الثاني ستدخل ضمن معدل السداسي الثاني للمواد وهو جزء من المعدل السنوي.

ولاحظ الولباني أن المعدل السنوي كان في وقت من الأوقات ذا أهمية كبرى وكان يحتسب منه 25 بالمائة و20 بالمائة وأن الأهمية لم تعد مثل ما كان في السابق، مؤكدا أنه مازال للمعدل السنوي أهمية ولو نسبيا، مفسرا أن المعدل السنوي يعتبر شرطا من شروط الإسعاف مما يعني أن التلميذ المتحصل على معدل يتراوح بين 9 و9.99 من 20 يمكن إسعافه بقبول.

وذكر مدير عام الإمتحانات أن من شروط الإسعاف التي تتلخص في 4 شروط، ضرورة أن تتوفر مع بعضها حتى يتمتع التلميذ بالإسعاف ويتمثل الشرط الأول في الحصول على معدل حسابي من المادتين الأساسيتين من كل شعبة في البكالوريا يساوي أو يفوق 9 من 20 والشرط الثاني ضرورة أن يكون التلميذ خلال السنة الدراسية حسن السلوك ومنتظم (ليس له غيابات وليس له عقوبات) والشرط الثالث هو ضرورة أن لا يكون التلميذ متحصلا على 0 من 20 في مادة إجبارية في إختبارات البكالوريا الرسمية والشرط الأخير هو الحصول على معدل سنوي يساوي أو يفوق 10 من 20.

وشدد على أهمية إختبارات السداسي الثاني حتى يضمن التلميذ شرطا من شروط الإسعاف.

ولفت إلى أنه سيكون التلاميذ على موعد مباشرة بعد إنتهاء الاختبارات الكتابية لنهاية السداسي الثاني، أي بداية من 18 وإلى غاية 29 ماي الجاري، مع الإختبارات التطبيقية ضمن إمتحان البكالوريا في الإعلامية والخوارزميات والبرمجة وتكنولوجيا المعلومات والإتصال والتكنولوجيا والتربية الموسيقية والإختصاص الرياضي وإنجاز مشروع.

ويجتاز 132 ألفا و250 مترشحا لإمتحان البكالوريا هذه السنة (من بينهم 5486 مترشحا بصفة فردية)

الإختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لهذا الإمتحان ستجرى بداية من 6 جوان وإلى غاية 13 جوان القادم، ليتم التصريح بنتائجها يوم الأحد 24 جوان المقبل.

وتدور إختبارات دورة المراقبة لفائدة المترشحين المؤجلين خلال الفترة بين 26 و29 جوان 2018 على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 7 جويلية 2018.

المصدر : آخر خبر أونلاين