مجتمع

غرفة المعاصر تطالب بإلغاء معلوم 1% على شراء الزيتون من الفلاحين

أثناء لقاءه مع أعضاء لجنة المالية والميزانية، تطرق مراد بن عاشور، رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المعاصر، إلى مسألة عدم تفعيل قانون المالية لعام 2018 المتعلق بفرض نسبة 1% على شراء الزيتون، والتي يتم دفعها إلى صندوق الجوائح.

وأكد بن عاشور أن أعضاء اللجنة لم يقوموا بخصم هذه النسبة على الفلاح منذ سنة 2018 ولم يقع تفعيل هذا الاجراء حتى أن مبالغه تراكمت، إضافة إلى خطايا التأخير واستحالة استخلاصه من الفلاحين، وذلك باعتبار تراكم المبالغ المتخلدة لمدة 5 سنوات.

ويتعلق الأمر بمعلوم خلاص يجب دفعها إلى صندوق الجوائح بنسبة 1% من قيمة شراء الزيتون، حيث قامت الغرفة بالمراسلة الرسمية للجهات المعنية للبحث عن حلول تسمح بإلغاء هذه الرسوم، نظرًا لصعوبة خصمها من الفلاحين، معتبرة أن هذا القانون دون جدوى.

كما ناقش أعضاء الغرفة الإجراء المتعلق بفرض غرامة عند الدفع النقدي لمبالغ تتجاوز الخمسة آلاف دينار، مطالبين بالنظر في إمكانية تطبيق هذا الإجراء تدريجيًا على الفلاحين، حتى يتم اعتماد الدفع الإلكتروني.

وجرى الاتفاق في نهاية الاجتماع العام لغرفة أصحاب المعاصر، الذي عُقد في نهاية أكتوبر الماضي بمقر الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس، بحضور أغلبية رؤساء الغرف الجهوية، على تعليق بدء الموسم الجديد حتى يتم العثور على حلول مناسبة من قبل وزارة المالية للتعامل مع الضريبة المفروضة والرد على اقتراحات الغرفة بشأن إجراءات المحاسبة.

المصدر : موزاييك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى