طوله 9500 كلم .. طريق عابر للصحراء يربط تونس بنيجيريا … التفاصيل

ذكر موقع “فرانس أنفو” أن الطريق العابر للصحراء الذي يربط ستة بلدان هي تونس، تشاد، نيجيريا، نيجر، مالي والجزائر في مشروع طموح بدأ في الستينات ينبغي أن يكتمل مع نهاية هذا العام .

وأشار المقال الذي نشر أول أمس، الأربعاء 31 جانفي 2018، إلى أن الطريق يمتد على مدى 9500 كم وسيتم الإنتهاء من محور ربط لاغوس بالجزائر المقدرة بـ4600 كم في نهاية عام 2018 ولا يوجد سوى 200 كيلومتر متبقية لإستكمالها في الـنيجر كما يجري العمل في الـتشاد حاليا.

ولكن على مستوى مالي، تخلف البرنامج عن الركب و لايزال هناك 700 كم يجب إستكمالها بالإضافة إلى مشاكل أمنية مع المشاكل المالية التي لا تسهّل تقدم العمل، حسب ما أفاد به الأمين العام للجنة ربط الطرقات السريعة العابرة للصحراء، الجزائري محمد عيادي

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع المشترك بين البلدان الإفريقية بدأته لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية لأفريقيا ويتكون هذا الطريق البالغ طوله 9500 كيلومتر من أربعة فروع تربط الجزائر العاصمة وتونس بأربعة عواصم جنوب الصحراء الكبرى هي باماكو ونيامي ونجامينا ولاغوس بهدف تسهيل التجارة بين شمال و جنوب الصحراء

كما يعتبر هذا المشروع حسب “فرانس أنفو” خطة “مارشال” حقيقية تهدف إلى فتح آفاق لأكثر من 400 مليون إفريقي، موزعة على أكثر من 6 مليون كيلومتر مربع. وستتيح البلدان الواقعة جنوب الصحراء الكبرى للبلدان غير الساحلية بما فيها الـتشاد والنيجر ومالي، إمكانية الوصول المباشر إلى البحر الأبيض المتوسط. وهذا إنجاز كبير بالنسبة إلى إفريقيا التي تراكم لديها الكثير من التأخير في النقل .

المصدر : آخر خبر أونلاين