طقس بارد مع أمطار و ثلوج على عدة مناطق ابتداء من يوم الجمعة.. التفاصيل

تشير معطيات النماذج العددية المشغلة لدى شركة طقس العرب إلى حدوث تغير في الحالة الجوية العامة في بلدان المغرب العربي اعتبارًا من يوم الجمعة 26 جانفي 2018 وذلك نتيجة عبور كتلة هوائية علوية باردة، ما يؤدي إلى انخفاض محسوس وعام على درجات الحرارة بمختلف المناطق الشمالية و الوسطى للجزائر و المغرب وصولا إلى تونس، حيث تكون الأجواء شديدة البرودة بمناطق و مرتفعات شمال و غرب الجزائر و بالمناطق الشرقية للمغرب و مرتفعات الأطلس و الريف، مع درجات حرارة قد تنخفض ليلا إلى حدود 10 درجات مئوية تحت الصفر.

ويصاحب هذه الكتلة الهوائية عبور جبهة رطبة و تتشكل حالة من عدم الاستقرار، تترافق مع هطولات مطرية و تساقطات ثلجية تشمل مناطق متفرقة من شمال المغرب و الجزائر وصولا إلى تونس.

ومن المرتقب أن تبدأ الفعالية الجوية من المغرب خلال ليلة الخميس/الجمعة، حيث يتوقع أن تمر سحب تترافق مع هطولات مطرية ضعيفة إلى متوسطة الكمية بمناطق شمال وغرب البلاد، وصولا إلى الشمال الغربي للجزائر، مع تساقط ثلوج بمرتفعات الريف و الأطلس المتوسط و شرق المغرب. ثم تنتقل الحالة الجوية خلال نهار الجمعة إلى مختلف مناطق شمال الجزائر مع ثلوج بمرتفعات غرب البلاد، وتستمر الأجواء ماطرة وصولا إلى شمال تونس.

و اعتبارا من مساء ليلة الجمعة/السبت، و مع عبور هذه الكتلة الهوائية الباردة، تتشكل حالة من عدم الاستقرار في الجو، تعمل على هطول الأمطار و تساقط الثلوج على مناطق عدة و متفرقة من المغرب و الجزائر و تونس خلال يومي السبت و الأحد مع هطولات محليا رعدية وغزيرة و تساقطات ثلجية كثيفة بشرق و شمال الجزائر، امتدادا إلى شرق و شمال المغرب يومي الأحد و الإثنين.

و مع استمرار الأجواء غير المستقرة، من المتوقع أن تبقى الفرص مهيأة لهطول الأمطار و تساقط الثلوج خلال الأيام الموالية.

المصدر : الجمهورية