مجتمع

الصوناد: بشرى لولايات الساحل وصفاقس

صرح عادل بلعيد مدير الاستغلال بإقليم الوسط التابع للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، اليوم الأربعاء 9 أوت 2023، بأن الدولة لها رؤية في أفق سنة 2030، تتمثل في مشاريع وطنية كبرى في طور الانجاز.

وبين ضيف برنامج بوليتيكا، أن محطة التحلية بصفاقس ، بطاقة انتاج 100 ألف متر مكعب يوميا قابلة للتوسعة الى 200ألف متر مكعب يوميا، وبتكلفة 965 ألف دينار، ستدخل حيز الاستغلال خلال جويلية 2024، معتبرا أنها بشرى لولايات الساحل وصفاقس بما أنها ولايات تتزود من نفس المنظومة وهو ما سيخفف الضغط على مياه الشمال وبالتالي تغطية العجز بسبب محدودية الموارد المائية المعدة لاستغلال المياه السطحية.

وبخصوص تأخر أشغال انجاز محطة التحلية بسوسة، أكد عادل بلعيد، أن السبب يكمن في وجود نقاط خلافية فنية مع المقاول متعلقة بالإنجاز، نافيا ما يُروج بخصوص شبهات فساد ، مضيفا أن الموضوع محل متابعة من قبل أعلى هرم في السلطة، و سيتم قريبا حل جميع الاشكاليات ليكون جاهزا قبل موفى سنة 2024، بتكلفة قدرب ب127 مليون دينار.
وأشار المسؤول بشركة الصوناد الى أن هناك مشروع انشاء سد القلعة الكبرى بطاقة استيعاب 33 مليون مترمكعب لتحويل فائض مياه الشمال، ستنضاف اليه محطة معالجة للمياه، بطاقة انتاج 480 الف متر مكعب يوميا، كم المتوقع أن تكون جاهزة قبل موفى سنة 2025، مؤكدا أن الانفراج سيكون بداية من السنة القادمة.

المصدر : جوهرة أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى