سعره في تونس 3 دنانير: اكتشاف طبي مذهل في قدرة علاج دواء “الكولشيسين” لمرضى الكورونا وتقليل نسبة الوفاة بـ44 بالمائة.. التفاصيل

أظهرت دراسة COLCORONA الكندية نتائج إيجابية متعلّقة بقدرة دواء الكولشيسين في علاج فيروس الكورونا حيث أثبتت الدراسة بأنّ هذا العقار هو الدواء الفموي الوحيد الفعال لعلاج مرضى الكوفيد 19 خارج المستشفى.

وأعلن معهد أمراض القلب في مونتريال (ICM) اليوم السبت 23 جانفي 2021 أن دراسة كولكورونا السريرية قد قدمت نتائج إيجابية مقنعة لفعالية دواء الكولشيسين في علاج COVID-19.

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دواء الكولشيسين قد قلل من خطر الوفاة أو خطر الدخول إلى المستشفيات لدى مرضى COVID-19 بنسبة 21 بالمائة مقارنة بالدواء الوهمي ووجد الباحثون أن «الكولشيسين» أوقف التدهور السريري بالنسبة للمجموعة التي تلقت هذا الدواء.

وقد تم الحصول على نتيجة هذه الدراسة بعد أن تمّ تجريب عقار الكولشيسين على مرضى يبلغ عددهم 4488 مريضًا في الدلالة الإحصائية، حيث أظهر تحليل 4159 مريضًا تم التشخيص المؤكد بإصابتهم بكوفيد 19 عن طريق اختبار (PCR) أن الكولشيسين قلل بشكل كبير من خطر الوفاة أو الاستشفاء مقارنة بالدواء الوهمي.

وقد أدى الكولشيسين إلى تقليل حالات الدخول الى المستشفى بنسبة 25 بالمائة وبـ50 بالمائة من خطر اللجوء الى التنفس الاصطناعي وقلل من خطر الموت بنسبة 44 بالمائة، مما يجعل الكولشيسين عبر هذا الاكتشاف العلمي الكبير أول دواء يؤخذ عن طريق الفم في العالم يمكنه علاج المرضى في مرحلة ما قبل المستشفى.

“أظهرت دراستنا فعالية العلاج باستخدام الكولشيسين في منع ظاهرة”العاصفة الالتهابية القصوى” وتقليل المضاعفات المرتبطة بـ كوفيد 19″.. يقول الدكتور جان كلود تارديف ، مدير مركز الأبحاث في آي سي إم، وأستاذ الطب بجامعة مونتريال والباحث الرئيسي في دراسة كولكورونا. ويضيف “يسعدنا أن نقدم أول دواء يؤخذ عن طريق الفم في العالم والذي يمكن أن يكون لاستخدامه تأثير كبير على الصحة العامة ويحتمل أن يمنع مضاعفات الكورونا لدى ملايين المرضى.”

هذا ويمكن أن يساعد وصف الكولشيسين للمرضى في تخفيف الازدحام في المستشفيات وخفض التكاليف على الأنظمة الصحية الحكومية.

ويقول الدكتور جاي بويفين، أخصائي علم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية في CHU de Québec والباحث المشارك في الدراسة انّ “الكولشيسين هو دواء قوي مضاد للالتهابات يتمتع بملف أمان جيد يستخدم بالفعل في علاج التهاب المفاصل او ما يعرف بالنقرس”.

معلومات عن دواء كولشيسين

يستخدم دواء كولشيسين Colchicine وسعره في تونس 3.360 دينار للسيطرة على نوبات النقرس المؤلمة التي عادة ما تحدث بشكل مفاجئ وتؤثر على المفاصل، ومن أكثر المفاصل تأثراً بهذه النوبات هي مفصل إصبع القدم أو الركبة أو الكاحل الكبيرة.

كما يستخدم للتخفيف من أوجاع والتهابات المفاصل في حالات اشتداد مرض النِقْرِس.

تركيبة دواء كولشيسين Colchicin

-المحتويات: تحتوي كل كبسولة على 0.6 ملغ من الكولشيسين. المكونات غير النشطة: ثاني أكسيد السيليكون الغروي، اللاكتوز اللامائي، ستيرات المغنيسيوم، السليلوز الجريزوفولفين، ونشا جليكولات الصوديوم، تحتوي علبة الكبسولة على الجيلاتين والمياه النقية وثاني أكسيد التيتانيوم والإريثروزين واللون الأزرق الفاتح والفينول الأصفر.

المصدر : الجمهورية