رسالة من أردوغان لقيس سعيّد

كشفت وكالة الأناضول للأنباء اليوم الجمعة 08 ماي 2020 نقلا عن بيان لوزارة الدفاع التركية أنّه بالإضافة إلى المساعدات التركية لتونس “جرى تسليم المسؤولين المعنيين، رسالة من الرئيس التركي بعثها إلى نظيره التونسي قيس سعيد” . 

واقتصر بيان وزارة الدفاع على التذكير بأنّ شحنة المساعدات موجّهة إلى تونس ولم يشر إلى ليبيا

وفي تصريحات صحفية خلال استقبال الطائرة بمطار جربة جرجيس، نقلت وكالة الأناضول تصريح السفير التركي علي أونانير بأنّ “الطائرة حملت مساعدات لتونس ومثلها لليبيا”. وأضاف أن السلطات التونسية ستتولى نقل المساعدات التركية إلى ليبيا. وأوضح أونانير أن المساعدات تتمثل في كمامات وواقيات طبية ومستلزمات ضرورية لمواجهة أزمة كورونا.

من جانبه، قال حسين العزي ال مستشار بوزارة الصحة التونسية إن السلطات الأمنية والديوانية ستتولى نقل المساعدات التركية إلى الحكومة الليبية. وأضاف العزي في تصريحات بمطار جربة جرجيس أنه “بالنسبة للمساعدات المقدمة إلى تونس ستقوم الصيدلية المركزية بتوزيعها على كافة المستشفيات التي تشكو من نقص في المستلزمات الضرورية لمواجهة كورونا”.

وكانت رئاسة الجمهورية قد نشرت في ساعة متأخرة من مساء أمس قد نشرت بلاغا أفادت فيه بأنّها سمحت بنزول طائرة تركية محملة بمساعدات طبية بمطار جربة جرجيس الدولي شرط أن يتم تسليم ما بها من مساعدات موجهة إلى الأشقاء في ليبيا إلى السلطات التونسية (أمن و ديوانة) و شرط أن تتولى السلطات التونسية وحدها دون غيرها إيصالها إلى معبر راس جدير ليتسلمها الجانب الليبي. 

المصدر : آخر خبر أونلاين