راشد الغنوشي يدخل في حداد

أعلن رئيس مجلس نواب الشعب وحركة النهضة، راشد الغنوشي، صباح اليوم الجمعة 22 جانفي 2021، دخوله في حداد اثر فاجعة وفاة القيادية في الحركة النهضة ونائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي والنائب بالبرلمان محرزية العبيدي التي وافتها المنية فجر اليوم.

وكانت الراحلة قد تعرضت إلى أزمة صحية في شهر نوفمبر الماضي، استوجبت تنقلها إلى فرنسا قرب عائلتها وللخضوع إلى العلاج.
ومحرزية العبيدي من مواليد 17 ديسمبر 1963 في المزيرعة من ولاية نابل، هي سياسية ومترجمة فورية تونسية-فرنسية. هي قيادية بارزة في حركة النهضة ذات التوجه الإسلامي.

ودرست الراحلة في المعهد الثانوي المختلط في قرمبالية أين تحصلت على شهادة الباكالوريا في 1982. بعد ذلك انتقلت للدراسة إلى دار المعلمين العليا بسوسة حتى 1986. بعد ذلك سافرت إلى فرنسا مع زوجها، الذي يعمل مهندسا في الاتصالات، لتدرس في المدرسة العليا للمترجميين الشفويين والتحريريين في السوربون (اختصاص الترجمة الاقتصادية والقانونية). تحصلت العبيدي على شهادة ماجستير في الترجمة الاقتصادية وشهادة دراسات معمقة في الأدب الإنجليزي والدراسات المسرحية في 1992، وبدأت تدرس الترجمة في المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية في سان دوني في ضواحي باريس.

تقوم محرزية العبيدي بإلقاء محاضرات حول التربية في المجتمعات متعددة الثقافات، المرأة، الدين والمجتمع. كذلك تنشط مع أديان من أجل السلام، وهي منظمة دولية غير حكومية معترف بها لدى الأمم المتحدة. ترأس كذلك منذ 2006 شبكة نساء مؤمنات من أجل السلام. في 2009، أصبحت عضوة في المجلس الأوروبي للزعماء الدينيين.

وترشحت لانتخابات 23 أكتوبر 2011 وفازت بمقعد في المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة في دائرة فرنسا الأولى الانتخابية. في 22 نوفمبر 2011، تم انتخابها كنائبة أولى لرئيس المجلس مصطفى بن جعفر.

المصدر : نسمة