مجتمع

الأولى في تاريخها.. تونس العاصمة قد تسجل 50 درجة مئوية غداً الاثنين

نبه خبراء التنبؤات الجوية في “مركز طقس العرب الإقليمي” من التزايد الكبير المتوقع على على درجات الحرارة في اجزاء واسعة من تونس يوم غد الإثنين، بما في ذلك العاصمة، والتي يُتوقع أن تسجل درجات حرارة مرتفعة للغاية، تكون في أواخر الأربعنيات مئوية، وقد تزيد عن ذلك لتلامس حاجز الـ 50 درجة مئوية.

ويراقب طقس العرب احتمالية كسر العاصمة تونس لدرجات الحرارة القياسية المسجلة سابقاً، إذ يُشير الأرشيف المُناخي إلى أن أعلى حرارة تم تسجيلها في العاصمة تونس بلغت 49 دجة مئوية، وقد سُجلت بتاريخ 10 أوت من العام 2021، في حين سُجلت ثاني أعلى حرارة لها في العام 1982م بواقع 45.8 درجة مئوية.

وتتأثر مناطق شمال القارة الأفريقية بهذا الإرتفاع الكبير والحاد على درجات الحرارة نتيجة لتزايد تأثير القبة الحرارية على المنطقة، والتي تتمثَّل بتمركز مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على شكل غطاء يقوم بتخزين الهواء الساخن في طبقات الجو الدنيا قرب سطح الأرض، مايعمل على رفع الحرارة بشكل كبير.
هذه الأجواء تستوجب الإنتباه من مخاطر التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس، خاصة في ساعات الظهر والعصر، نظراً لارتفاع فرص حدوث حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس. (طقس العرب)

المصدر : جوهرة أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى