مجتمع

بطاقة التعريف البيومترية .. إجبارية منذ سن الـ15 وحذف المهنة من المعطيات

كشفت رئيسة لجنة الحقوق والحريات هالة جاب الله أبرز نقاط جلسة العمل التي جرت يوم الاثنين الماضي حول مشروع قانون تعديل واستكمال القانون المرتبط ببطاقة التعريف الوطنية.

وتحدت جاب الله خلال برنامج “أحلى صباح” اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023 عن مضامين المشروع المقترح، الذي ينص على استبدال البطاقة الحالية ببطاقة بيومترية، وتجعل البطاقة الجديدة إلزامية ابتداءً من سن الخامسة عشرة، بالإضافة إلى إمكانية إصدارها للأفراد في سن الثانية عشرة بترخيص من الوالدين في الحالات الضرورية.
وأوضحت أن المعلومات المدرجة ستظل محدثة باستمرار، ولا يوجد تاريخ انتهاء صلاحية للبطاقة على غرار البطاقة القديمة.

كما أشارت رئيسة اللجنة إلى أن البطاقة البيومترية ستضم شريحة إلكترونية تحتوي على المعلومات الأساسية مثل الاسم، اللقب، اسم الأب والأم، تاريخ الميلاد، الجنس، إلى جانب صورة فوتوغرافية وبصمة الإبهام، ومعلومات اختيارية قابلة للإضافة مثل التبرع بالأعضاء وفصيلة الدم.

وأكدت جاب الله أن مشروع القانون يقضي بإلغاء ذكر المهنة في بطاقة التعريف، حيث تم التوافق داخل اللجنة على حذف هذا المعطى لتحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع المواطنين.
وأشارت إلى استمرار الجلسات والاستماعات المتعلقة بمشروع القانون المتعلق ببطاقة التعريف الوطنية، وذلك بالتعاون مع مختلف الأطراف والجهات الرسمية والوزارات.

المصدر : موزاييك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى