أخبار عالمية

مركز الفلك الدولي يكشف عن موعد عيد الفطر

أعلن مركز الفلك الدولي أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون يوم الأربعاء الموافق للعاشر من أفريل، حيث سيتم تحديد ذلك بناءً على رؤية الهلال.

وأوضح محمد شوكت عودة، مدير المركز، أن بعض الدول قد بدأت شهر رمضان في اليوم الحادي عشر من مارس 2024، وسيقومون بتحري رؤية الهلال يوم الاثنين الموافق للثامن من أفريل، بينما بدأت دول أخرى شهر رمضان في اليوم الثاني عشر من مارس، ومن بينها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وستقوم هذه الدول بتحري رؤية الهلال يوم الثلاثاء الموافق للتاسع من أفريل، والذي يوافق اليوم التاسع والعشرين من رمضان في تلك الدول.

وفيما يتعلق بالدول التي ستتحرى الهلال يوم الاثنين الموافق للثامن من أفريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم تعتبر مستحيلة نظرًا لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول شهر رمضان ثلاثين يومًا، وسيكون الأربعاء الموافق للعاشر من أفريل عيد الفطر فيها.

أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء الموافق للتاسع من أفريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وتكون ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين. ومن المتوقع أن تعلن هذه الدول رؤية الهلال في ذلك اليوم، ليكون الأربعاء الموافق للعاشر من أفريل عيد الفطر فيها أيضًا.

ولا يُستبعد أن تعلن الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء، ليكون يوم الخميس 11 أفريل عيد الفطر فيها.

مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى