مجتمع

جامعات تونسية ضمن تصنيف ”كيو إس” للجامعات العالمية

حلّت جامعة سوسة في المرتبة 751 عالميا، من بين ثلاث جامعات تونسية وذلك ضمن تصنيف “كيو إس” لأفضل الجامعات لسنة 2023 ليكون ترتيبها 81 عربيا، وفق ما أعلنته شركة “كواكواريلي سيموندس البريطانية” المختصة في تحليل مؤسسات التعليم العالي حول العالم.

وتراجعت جامعة سوسة في الترتيب بقرابة 50 مركزا خلال سنة 2023 الى 751-800 بالمقارنة مع تصنيف 2022 بعد ما كانت في المنطقة من 701-750 حسب نفس المصدر.
وصنّف التقرير نفسه جامعة تونس وجامعة تونس المنار في قائمة 1400 جامعة الأولى في العالم، غير أن ترتيبهما عربيا اختلف حيث جاءت جامعة تونس المنار ضمن ال60 جامعة عربية الأولى في حين كانت مرتبة جامعة تونس بعد 150 عربيا.

ويوجد في العالم أكثر من 30 ألف جامعة ومعهد عالي في 238 دولة، ويتم تقييم وتصنيف عدة آلاف منها لاختيار أفضلها سنويا، من خلال 20 تصنيفا دوليا للجامعات.
وتقوم مواقع التصنيفات العالمية بوضع معلومات عن إمكانيات الجامعات التعليمية والبحثية وخدماتها للمجتمع، وعقد مقارنة لأداء هذه الجامعات، مما يجعل معظم الجامعات تتسابق وتفتخر بتفوقها وعادة ما تكون حريصة على أن يتم إدراجها ضمن التصنيفات العالمية.

جدير بالذكر أن تصنيف “كيو إس” العالمي للجامعات يعتمد 6 عوامل رئيسية في تقييم الجامعات، وهي السمعة الأكاديمية ونسبة الأساتذة الى الطلاب ونسبة الاقتباس البحثي إلى عدد أعضاء هيئة التدريس وكذلك السمعة في مجال توظيف الخريجين ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين ونسبة الطلاب الدوليين بالجامعة.

وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى