تقرير فرنسي يصنّف طريق السيارة تونس-الحمامات من بين أخطر الطرقات التي تزهق أرواح 8 قتلى يوميا: مرصد سلامة المرور على الخط

بثت القناة الفرنسية M6 في برنامح « Enquête Exclusive » مساء الاحد 19 فيفري 2018 ، ريبورتاج حول أخطر الطرقات في العالم . ومن بين أكثر البلدان التي ذكرها الريبورتاج والتي تعتبر الطرقات فيها الأكثر دموية الدانمارك ، الموزمبيق وتونس حيث اعتبر الريبورتاج أنّ عدد القتلى الذين يسقطون يوميا في بلدنا بسبب حوادث الطرقات يبلغ 8 قتلى.
في هذا الإطار نفى المكلف بالإعلام في المرصد الوطني لسلامة المرور بوزارة الداخلية أسامة المبروك المعلومات التي بثتها قناة M6 حول تونس، مؤكدا المبروك أنه تم تسجيل 129 قتيلا منذ بداية سنة 2018 إلى حد اليوم أي بمعدل 3 قتلى يوميا.

وأضاف أن العمل متواصل من أجل تخفيض عدد القتلى والجرحى في تونس بعد إرساء الإستراتيجية الوطنية لسلامة المرور التي تم الشروع في تنفيذها منذ مطلع سنة 2018.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ رئيس الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات عفيف الفريقي، أكّد أن حوادث الطرقات سنويا في تونس تحصد 1500 قتيل وتكلف شركات التأمين سنويا 800 مليار من المليمات بالإضافة إلى إهدار أيام العمل والعملة الصعبة والتكلفة الصحية.

وأضاف أن وزارة المالية جمعت في شهر ديسمبر الماضي 82 مليارا من دفع معلوم الجولان ولم تستثمر ولو مليارا واحدا في توعية مستعملي الطريق، قائلا “إن الدولة كما لو أنها تنتظر المواطن ليقوم بمخالفات كي تجمع المال”.

المصدر : الجمهورية